وزارة المياه: اجراءاتنا نجحت بالتعامل مع المنخفض الجوي

محليات نشر: 2019-03-01 16:14 آخر تحديث: 2019-03-01 19:53
من تجمع المياه في وسط البلد
من تجمع المياه في وسط البلد
المصدر المصدر

أكدت وزارة المياه والري/ سلطة وادي الاردن  ان جميع كوادرها وطواقمها تعمل على مدار الساعة لضمان تقديم افضل الخدمات لكافة المواطنين في مختلف مناطق المملكة حيث تم اتخاذ كافة الاجراءات والاستعدادات اللازمة منذ التوقعات الاولى لقدوم منخفض عالي المستوى سواء في مركز العمليات الرئيسية و شركات وادارات المياه المعنية ومديرية السدود وكذلك مديريات الاغوار الشمالية والوسطى والجنوبية ووادي عربة للوقوف على اهبة الاستعداد للتعامل مع الظروف الجوية المتوقعة .

 وبينت انه ومنذ تاكيد دائرة الارصاد الجوية بتوقعاتها بتأثر المملكة بمنخفض جوي من الدرجة الرابعة  قامت على الفور باتخاذ كافة الاجراءات وتفعيل غرفة العمليات الرئيسة في مركز عملياتها لادارة وتنسيق اجراءات للتعامل مع الظروف الجوية اولا باول واطلاق تحذير للاخوة المواطنين والمزارعين على حد سواء من خلال نشر خبر  صحفي في كافة الوسائل المتاحة صباح يوم الثلاثاء 26/2/2019 بضرورة اخذ كافة الاحتياطات اللازمة وكذلك التعميم على كافة الكوادر المعنية للاستعداد للتعامل مع الظروف الجوية المتوقعة.

وتم نشر فرق الصيانة والطوارىء في مختلف مناطق الاغوار الشمالية والوسطى والجنوبية وتحذير المزارعين بضرورة اخذ الاحتياطات اللازمة لحماية مزروعاتهم وكذلك منع اقتراب المواطنين ومربي المواشي من المرافق المائية وخاصة السدود بدءا من يوم الاربعاء .

وقامت الوزارة / سلطة وادي الاردن يوم الخميس 28/2/2019 بالاعلان رسميا  بدءا من الساعة 2 ظهرا عن قرب امتلاء كل من سدود الوالة ووادي شعيب وبأنه سيتم تسييل المياه في اسفل وادي السد تدريجيا وضرورة اتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة وابلاغ كافة الجهات ذات العلاقة والتنسيق مع وزارة الداخلية ( متصرف لواء ذيبان) والاشغال العامة والدفاع المدني والبلديات المعنية ومركز ادارة الازمات .

 وفي مساء يوم الخميس وفي حوالي الساعة 5 مساء ترأس الوزير اجتماعا في مركز العمليات والسيطرة التابع لوزارة المياه والري لمتابعة تدفق المياه في الاودية باتجاه السدود وضرورة متابعة الامر اولا بأول .

وفي الساعه السابعة مساء الخميس اطلقت وزارة المياه والري تحذيرا عالي المستوى وابلغت كافة الجهات المعنية ( مركز ادارة الازمات، وزارة الداخلية ، البلديات ، الدفاع المدني، وزارة الاشغال العامة ، الاجهزة الامنية  ) بأن سد الملك طلال ونتيجة استمرار تدفق المياه باتجاه السد فأنه من المتوقع ان يتم البدء بتسييل المياه بعد امتلاء السد بعد حوالي 12 ساعة .

وعلى الفور قامت الاجهزة المعنية بعمل مسح للمنطقة على طول مجرى الوادي اسفل سد الملك طلال ولغاية نهر الاردن واعلام وتحذير كافة اهالي المناطق بضرورة اخذ الاحتياطات اللازمة والابتعاد عن مجرى الوادي واخلاء الاهالي القاطنين بمحاذاة مجرى الوادي.

وفي صباح يوم الجمعة 1/3/2019 تمام الساعة 7 صباحا اعلنت الوزارة في خبر رسمي انه بعد ساعة سيتم تسييل المياه من السد بدءا من الساعة (8-11) لمدة 3 ساعات تدريجيا .


اقرأ أيضاً : الأردنيون عن غرق عمّان: "إلى عظيم الروم: إلحق المدرج الروماني تبعكوا"


تم البدء تمام الساعة 8 صباح الجمعة بتسييل المياه تدريجيا بحضور محافظ جرش ومندوب الدفاع المدني والاشغال حتى وصلت الى 150م3/ثانية .

وعلى ضوء ما ورد من معلومات حول تضرر بعض المزارع المحاذية لمجرى الوادي بينت الوزارة انه يتم عادة تشكيل لجنة من قبل متصرف المنطقة (صاحب الولاية) بعضوية وزارة الزراعة وسلطة وادي الاردن للكشف على الاضرار ورفع تقرير بها للمتصرف لاستكمال الاجراءات بالخصوص .

وتؤكد متابعتها مع كافة الجهات المعنية ذات الاختصاص لضمان اعادة الاوضاع الى ما كانت عليه وضمان حقوق الاخوة المزارعين وحماية ممتلكاتهم .

أخبار ذات صلة