مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

مساعدات بريطانية للمملكة تصل الى 840 مليون دولار

مليار دولار منح وقروض من بنك الاستثمار الأوروبي للأردن خلال  2019-2020

مليار دولار منح وقروض من بنك الاستثمار الأوروبي للأردن خلال 2019-2020

نشر :  
منذ 5 سنوات|
اخر تحديث :  
منذ 5 سنوات|

أعلن رئيس بنك الاستثمار الأوروبي، فيرنر هوير، عن خطة البنك المملوك للاتحاد الأوروبي توفير ما يقرب من مليار دولار من المنح والقروض للمساهمة في دعم مشروعات البنية الأساسية في الأردن بالإضافة الى دعم دور القطاع الخاص في الاقتصاد.

وقال خلال فعاليات مؤتمر مبادرة لندن 2019، الأردن نمو وفرص اليوم الخميس، إن حزمة التمويل التي يسعى البنك لتوفيرها تشتمل قروضا بقيمة 800 مليون يورو، و 70 مليون يورو منح مخصصة لتنفيذ عدد من المشروعات.

ووقع البنك اتفاقية لتمويل مشروع دير علا والكرامة بقيمة 65 مليون يورو، حيث وقعها عن الجانب الأردني وزيرة التخطيط والتعاون الدولي الدكتورة ماري قعوار ورئيس البنك الأوروبي.

ويوفر البنك منحة بقيمة 3ر16 مليون يورو للمساهمة في تنفيذ المشروع.


اقرأ أيضاً : مساعدات بريطانية للمملكة تتضمن منحة بقيمة 840 مليون دولار


وقال البنك إنه من المتوقع ان يساهم المشروع في تحسين خدمات الشرب لما يقرب من 85 الف مواطن في احياء دير علا والكرامة بمنطقة وادي الاردن.

ويشتمل المشروع على تحديث شبكات مياه الشرب وبناء شبكة للصرف الصحي.

كما أعلن البنك الأوروبي عن انشاء مكتب له بمقر سفارة الاتحاد الأوروبي في عمان لتوثيق العلاقات مع تجمعات رجال الأعمال الاردنية والتنسيق المستمر مع الحكومة الأردنية.

وبينت وزارة التخطيط والتعاون الدولي ان اتفاقية القرض الميسر تهدف تمويل تنفيذ مشروع دير علا والكرامة لإمدادات المياه والصرف الصحي إعادة التأهيل لشبكات التزويد المائي في منطقتي ديرعلا والكرامة وكذلك نظام الصرف الصحي والمعالجة في منطقة دير علا. ويشتمل المشروع على مكونين: الأول يتضمن إدخال تحسينات على أنظمة إمدادات المياه في منطقتي دير علا والكرامة في وادي الأردن (محافظة البلقاء) لتنفيذ أعمال لخطوط أنابيب جديدة واستبدال الأنابيب الموجودة؛ وبناء خزانات مياه جديدة في المنطقة؛ وتوسيع وبناء محطات الضخ؛ وتأهيل جميع مرافق إمدادات المياه القائمة مثل الآبار الموجودة والخزانات بالإضافة إلى إجراءات لإصلاح الأنابيب وتركيب عدادات وصمامات من أجل تقليل كميات المياه المفقودة التي لا تدر عائدا.

ويتضمن المكون الثاني العمل على تأسيس نظام مركزي لتجميع ومعالجة مياه الصرف الصحي في دير علا من خلال شبكات مجاري وأنابيب نقل جديدة وإنشاء محطة جديدة لمعالجة مياه الصرف الصحي في دير علا لخدمة القاطنين فيها بحيث تكون قابلة للتوسع في المستقبل.