تعرف على تفاصيل اخر التطورات على الحالة الجوية اليوم الخميس

طقس نشر: 2019-02-28 06:42 آخر تحديث: 2019-02-28 08:35
ارشيفية
ارشيفية
المصدر المصدر

يتزايد تدفق المزيد من الرياح الباردة نحو المنطقة الشرقية للبحر الأبيض المُتوسط بحيث تبقى المملكة تحت تأثر مُنخفض جوي مُصنف بأنه من الدرجة الرابعة وفق مؤشر قياس شدة المنخفضات الجوية و يتمركز سطحياً إلى الشمال من الأراضي السورية.

ونهار اليوم الخميس، توالي درجات الحرارة انخفاضها الملموس، بحيث تُصبح أقل من معدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 7-8 درجات مئوية.

ويكون الطقس بارداً وغائماً وماطراً "بغزارة" بمشيئة الله في شمال ووسط البلاد، حيث تعبر البلاد تدريجياً جبهة هوائية باردة فعّالة، وتمتد الأمطار المنتظمة تباعاً إلى المنطقة الجنوبية، وتترافق هذه الأمطار مع تساقُط زخات من البَرَد وحدوث العواصف الرعدية، ومع ساعات بعد العصر و المساء تمتد الأمطار لتشمل كافة مناطق المملكة.

هذا وتتساقط "الأمطار المخلوطة بالثلوج" في أغلب المرتفعات الجبلية العالية.

كما ويبدأ تساقط الثلوج صباحاً على مرتفعات الطفيلة والشراه العالية.

و تكون الرياح غربية نشطة السرعة في أغلب الأوقات، إلا أنها تكون شديدة السرعة في المناطق الصحراوية في جنوب و شرق المملكة مُسببة عواصف رملية.

وفي خليج العقبة:- الرياح: شمالية غربية معتدلة الى نشطة السرعة. - حالة البحر وارتفاع الأمواج: خفيف ارتفاع الموج (10-20سم).- درجة حرارة سطح مياه البحر: 22 درجة مئوية 


اقرأ أيضاً : طقس العرب: المزيد من السحب الماطرة تتقدم نحو المملكة


ويحذر موقع طقس العرب من: 

- الانتباه من جريان الأودية و السيول نتيجة الأمطار الغزيرة في عموم مناطق المملكة بما فيها الأغوار والبحر الميت.

- القيادة بحذر في الطُرق الصحراوية نتيجة الغبار وتدني أو رُبما انعدام مدى الرؤية الأفقية.

- تثبيت المقتنيات الخارجية نتيجة شدة سرعة الرياح.

تتعمق الكتلة الهوائية الباردة نتيجة تدفق رياح قطبية نحو شرق البحر الأبيض المُتوسط قادمة من شرق أوروبا عبر الأراضي التركية و تبقى المملكة تحت تأثير هذا المُنخفض الجوي و المُصنف بأنه من الدرجة الرابعة وفق مؤشر قياس شدة المنخفضات الجوية و سيتمركز سطحياً ليلاً إلى الشمال الشرقي من الأراضي السورية

ومساء الخميس، تستمر درجات الحرارة بالانخفاض في أغلب المناطق.

و يتحول الطقس ليُصبح ما بين بارد إلى شديد البرودة، و غائم و ماطر بمشيئة الله في مناطق واسعة من المملكة، و تكون مُترافقة مع تساقط لزخات من البَرَد و حدوث الرعد أحياناً. و يُتوقع أن تكون الهطولات غزيرة على فترات.

في حين يُتوقع بمشيئة الله امتداد تساقط الثلوج لبقية المُرتفعات الجبلية العالية مع ساعات العصر وحتى ما بعد منتصف الليل، وتشمل مرتفعات محافظات عجلون وجرش شمالاً، والكرك، الطفيلة و معان جنوباً. ويمتد تساقط زخات من الثلوج لاحقاً أيضاً، ولساعات قليلة، إلى المناطق التي يزيد ارتفاعها عن 900 متراً وتشمل بذلك أجزاء من العاصمة عمان.

ويتوقع أن يكون التساقط الثلجي كثيفاً على فترات، في لواء المزار الجنوبي في الكرك ومرتفعات الطفيلة وجبال الشراه غربيّ معان.

و يحدث الضباب و تتدنى مدى الرؤية الأفقية فوق المُرتفعات الجبلية خاصة العالية منها إثر عبور غيوم مُنخفضة ملامسة لسطح الأرض. 

الرياح تكون غربية مُعتدلة إلى نشطة السرعة. وقوية السرعة في جبال الشراه.

ويحذر موقع طقس العرب من: 

- الانتباه من جريان الأودية و السيول نتيجة الأمطار الغزيرة.

- القيادة بحذر في طُرق المُرتفعات الجبلية العالية لا سيّما الجنوبية نتيجة تساقط الثلوج.

- القيادة بحذر في طُرق المُرتفعات الجبلية العالية نتيجة الضباب و تدني مدى الرؤية الأفقية.

- تثبيت المقتنيات الخارجية نتيجة شدة سرعة الرياح.

أخبار ذات صلة