أطباء: 20 طبيب مفاصل وروماتيزم في المملكة ونقص شديد في التخصص

محليات
نشر: 2014-10-18 15:25 آخر تحديث: 2016-07-29 22:00
أطباء: 20 طبيب مفاصل وروماتيزم في المملكة ونقص شديد في التخصص
أطباء: 20 طبيب مفاصل وروماتيزم في المملكة ونقص شديد في التخصص

رؤيا - اكد أطباء اختصاص الحاجة لمزيد من اخصائيي المفاصل والروماتيزم وعددهم 20 طبيبا لمواجهة تحديات المرض الذي يصيب نحو 30 بالمائة من السكان.

 

وقال رئيس جمعية اطباء المفاصل والروماتيزم في نقابة الأطباء الدكتور علاء الهرش خلال مؤتمر صحفي اليوم اعلن فيه فعاليات المؤتمر الثالث للجمعية، ان هناك نقصا شديدا في عدد اطباء المفاصل والروماتيزم، وهذا النقص يحد من الكشف المبكر عن امراض المفاصل والروماتيزم وتأثيراتها على اعضاء الجسم المختلفة.

 

واضاف ان نسبة انتشار امراض المفاصل والروماتيزم في المملكة، هي مماثلة للنسب العالمية الا انه تزداد حدتها في بعض الامراض مثل الحمى الذئابية ومرض بهجت الذي ينتشر في حوض البحر الابيض المتوسط.

 

واشار الدكتور الهرش الى ان امراض المفاصل والروماتيزم ليست مقتصرة على كبار السن بل وتصيب صغار السن، وان الكشف المبكر عنها يساعد بشكل كبير على الشفاء منها.

 

وبين ان مستوى تشخيص وعلاج ومتابعة مرضى المفاصل والروماتيزم في المملكة يضاهي ما هو موجود في الدول المتقدمة وان العلاجات البيولوجية الحديثة متوفرة رغم انها مرتفعة الثمن، موضحا ان كلفة علاج المريض تتراوح ما بين 10-12 الف دينار سنويا وان تلك الادوية تساعد على الشفاء وليس السيطرة على المرض فحسب.

 

من جانبه قال رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر الدكتور خضر مصطفى ان المؤتمر الذي يعقد برعاية الاميرة ريم علي بالتعاون مع الجمعية البريطانية لأمراض المفاصل والروماتيزم خلال الفترة من 21-23 الشهر الجاري سيناقش 22 محاضرة يقدمها 19 محاضرا من داخل المملكة وخارجها مثل بريطانيا والامارات، بالاضافة الى مشاركة اطباء من اسبانيا وبولندا وصربيا.

 

ووفق الدكتور مصطفى تعقد ضمن فعاليات المؤتمر اربع ورش عمل، فيما يناقش جدول الاعمال جميع الامراض المتعلقة بالمفاصل والروماتيزم ومضاعفاتها المرضية على اعضاء واجهزة الجسم.

 

واشار الى ان المجلس الطبي اعتمد المشاركة في المؤتمر بواقع 13 ساعة للتعليم الطبي المستمر، وان اطباء من اختصاصات طبية مختلفة سيشاركون في المؤتمر، حيث من المتوقع ان يصل عدد المشاركين الى 350 طبيبا من داخل المملكة وخارجها.

 

من ناحيته قال نائب رئيس الجمعية الدكتور جمال استيتية ان الجمعية تهدف الى توعية المواطنين بخطورة امراض المفاصل والروماتيزم واهمية الكشف المبكر عنها، لان حالات الوفاة الناتجة عن الاصابة ببعض امراضه اكبر من الوفاة ببعض انواع السرطان، خاصة وان تأثيرها قد يصل الى اعضاء هامة في جسم الانسان.

 

بدورها قالت رئيسة اللجنة الاجتماعية للمؤتمر الدكتورة اسيلة برقان ان المؤتمر يهدف الى اطلاع الاطباء على احدث ما توصل اليه العلم الحديث، بالإضافة الى تعريف المشاركين بما تتمتع به المملكة من مواقع سياحية وحضارية وثقافية، وأمن واستقرار.

 

وسيقام الى جانب المؤتمر معرض طبي تشارك به نحو 15 شركة طبية.

أخبار ذات صلة

newsletter