وزارة الزراعة تدرس إعفاء فوائد القروض الزراعية

محليات
نشر: 2019-02-26 16:50 آخر تحديث: 2019-02-26 16:50
ارشيفية
ارشيفية

 تدرس وزارة الزراعة إعفاء فوائد القروض الزراعية التي تقل عن 10 آلاف دينار والمستحقة لمؤسسة الإقراض الزراعي على المزارعين.

وقال وزير الزراعة إبراهيم الشحاحدة، خلال اجتماع لجنة الزراعة والمياه النيابية، الثلاثاء، برئاسة النائب خالد الحياري، وحضور وزير المياه والري رائد أبو السعود، وامين عام وزارة الصناعة والتجارة يوسف الشمالي: إن الدراسة التي رفعتها الوزارة إلى مجلس الوزراء سيتم البت بها خلال الأيام المقبلة.

وعرض الحياري لأبرز الموضوعات التي تواجه القطاع الزراعي، ومن أهمها الآبار الارتوازية المخالفة، وآلية وزارة الزراعة لمكافحة الجراد، واعفاء فوائد القروض المترتبة على المزارعين لمؤسسة الإقراض، وتأجيل تحصيل القروض للعام الحالي، إضافة الى دعوة الحكومة للاستمرار بدعم الاعلاف، وتخفيض سعر طن الشعير الى 30 دينارا.

وبين السعود أن الآبار المخالفة تعتبر أحد المشاكل التي تعاني منها وزارة المياه، ولا يوجد إحصائية لعددها، لافتا الى انه تم التوصل الى آلية سيتم رفعها الى مجلس الوزراء، وبمقتضاها يسمح للمزارعين بالكشف عن الآبار ليتم تركيب عدادات لها من اجل معرفة كمية المياه التي سيتم ضخها.

وفيما يتعلق بآلية وزارة الزراعة لمكافحة الجراد، أوضح الشحاحدة أن الوزارة تتابع هذا الموضوع خارجيا نتيجة الحركة السريعة لهذه الحشرة.

وأكد جاهزية مختلف المؤسسات المعنية لمكافحتها، وانه لا وجود لجراد حتى الآن لكنه من غير المستبعد عدم دخوله الى المملكة، وذلك لأن الرياح تلعب دورا في حركة الجراد.

أخبار ذات صلة

newsletter