مطاعيم وأدوية هندية للأردنيين بقيمة 5 ملايين دولار

محليات نشر: 2019-02-26 12:09 آخر تحديث: 2019-02-26 14:10
تعبيرية
تعبيرية
المصدر المصدر

تسلم وزير الصحة الدكتور غازي الزبن من سفيرة جمهورية الهند لدى المملكة شوبهدارشيني تريباثي منحة عينية من الادوية والمطاعيم بقيمة خمسة ملايين دولار .

وعبر الجانبان خلال اجتماعهما في مبنى الوزارة عن عمق العلاقات القائمة بين البلدين الصديقين في المجالات كافة ولا سيما الصحية منها واكدا العزم على المضي قدما في تعزيز التعاون .

واشارا الى ان مذكرة التفاهم المبرمة بين وزارتي الصحة في البلدين تشكل اطارا مؤسسيا لتوثيق التعاون الصحي وديمومته وفتح افاق رحبة في سبيل ذلك.

وعبر الدكتور الزبن عن بالغ التقدير للحكومة والشعب الهندي على هذه المنحة .

واشارت السفيرة شوبهدارشيني تريباثي الى ان رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي اعلن خلال زيارة جلالة الملك عبدالله الثاني الى الهند في شهر اذار من عام 2018 عن تقديم هذه المنحة للأردن .

وقال الناطق الاعلامي باسم الوزارة حاتم الازرعي ان وزيري الصحة في البلدين الشقيقين وقعا خلال الزيارة الملكية السامية للهند مذكرة تفاهم في المجال الصحي تعكس التطورات الإيجابية في العلاقات بين البلدين والتي تعززها الزيارات رفيعة المستوى .

واضاف ان المذكرة اكدت الاهتمام المشترك لتأسيس روابط اقوى في القطاع الصحي بما يمتلكه القطاع الصحي في البلدين من امكانات يمكن تبادلها ودمج القدرات والفرص المتاحة بأسلوب مركز وشامل .

وبين ان المذكرة تأخذ بعين الاعتبار المصالح المشتركة لزيادة التعاون والشراكة والمبادرات وتطوير التكنولوجيا في القطاع الصحي وتطور اطار العمل المؤسسي لتطوير مرافق الرعاية الصحية .

وتهدف المذكرة الى اتاحة وتشجيع التعاون في مجال الصحة والعلوم الطبية والتعليم الطبي والبحوث الصيدلانية والاجهزة الطبية.

وحسب المذكرة فان الجانبين سيتعاونان في مجالات التغطية الصحية الشاملة وحوكمة النظام الصحي وخدمات وتكنولوجيا المعلومات في المجال الصحي والبحوث والاحصاءات الخاصة بالموارد والتمويل الصحي ومكافحة الامراض المزمنة والتبغ وتشخيص وعلاج مرض السل فضلا عن التعاون على صعيد التشريعات الصيدلانية والاجهزة الطبية.

كما تركز المذكرة على تبادل المعلومات والخبرات الفنية والزيارات بين الفرق الطبية والتشارك في نتائج البحوث والتنمية التكنولوجية.

أخبار ذات صلة