لجنة لانقاذ شجرة أردنية عمرها يتخطى الـ 600 عام.. صور

هنا وهناك نشر: 2019-02-25 07:42 آخر تحديث: 2019-02-25 08:21
الشجرة تقع في مدينة اربد شمالي المملكة
الشجرة تقع في مدينة اربد شمالي المملكة
المصدر المصدر

أفاد الدكتور نزار حداد  مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية انه واستجابة لما ورد في وسائل التواصل الاجتماعي بخصوص شجرة " الخضر " في منطقة " النقيع " الواقعة بين بلدتي عنبه وكفر كيفيا  في مدينة اربد، فقدت تم تشكيل لجنة من المركز، لانقاذ الشجرة والتعريف بها للمجتمع المحلي والسياح.

وبحسب الدكتور حداد، فقد قامت اللجنة بالكشف الحسي على الشجرة وبعد معاينة الواقع البيئي للشجرة  تم  الاتفاق على تنفيذ عدة من الإجراءات تتمثل في القضاء على حشرة " حفار الساق ذو القرون الطويلة "  ورشها بمبيد حشري   وإغلاق  التجويف المفرغ  في ساقها ، إضافة إلى بناء  جدار  استنادي من الجهة الغربية  والشمالية  وتغطيتها بالتراب والمواد العضوية  وسقايتها ، إضافة إلى وضع شاخصة تعريفية للدلالة عليها .

وأكد على  عمل إجراءات تنفيذية  لحماية الشجرة  والتعريف بها كأحد أهم الأشجار التاريخية المعمرة في الأردن. وأكد  الدكتور حداد أن هنالك تنسيق مع المهندس محمد الشرمان مدير مديرية الحراج لغاية معالجة هذه الشجرة و عدد من الأشجار لتاريخية الأخرى في المملكة ، مثمناً تجاوب كافة الجهات وخاصة مالك الأرض التي تضم الشجرة.


اقرأ أيضاً : مصوّر يتحدى أصحاب العيون الثاقبة لرؤية الطائر في الصورة


 وتتكون اللجنةمن :" د. سلام أيوب  د. جعفر الوديان  م. نزار عبيدات م. جهاد حدادين وبالتعاون مع مديرية الحراج في وزارة الزراعة  ومديريتي زراعة لوائي الكورة والمزار الشمالي   ود. احمد الشريدة رئيس جمعية التنمية للإنسان البيئة الأردنية    والسيد احمد علي محمد الجوارنه مالك الأرض والسيد محمد خالد العمري مختار بلدة كفر كيفيا".

من جهته، عبر د. احمد الشريدة رئيس جمعية التنمية للإنسان البيئة الأردنية عن الشكر الموصول لعطوفة الدكتور نزار حداد  مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية على سرعة تجاوبه مع   النداء الذي أطلقته  الجمعية  لسرعة المحافظة عليها .

والجدير بالذكر أن عمر هذه الشجرة يقدر بحوالي (650) عاما،  و يبلغ محيط ساقها ( 402(سم وقطر عند الصدر  ( (128سم و يبلغ ارتفاع الساق حتى موقع التفرع  220 سم تقريباً .

أخبار ذات صلة