ما هو المنخفض الجوي من الدرجة الثالثة .. تفاصيل الحالة الجوية التي ترافق هذه الدرجة

طقس
نشر: 2019-02-25 01:42 آخر تحديث: 2019-02-26 14:51
منخفض جوي يؤثر على المملكة يومي الأربعاء والخمبس
منخفض جوي يؤثر على المملكة يومي الأربعاء والخمبس
المصدر المصدر

تتأثر المملكة يومي الأربعاء والخميس بمنخفض جوي من الدرجة الثالثة كما توقع موقع طقس العرب.

وتوقع طقس العرب أن يجلب المُنخفض الجوي الطقس البارد والمُمطر يوم الأربعاء، في أجزاء واسعة من شمال ووسط المملكة والجبال الجنوبية، وتكون الأمطار غزيرة أحياناً وتترافق هذه الأمطار مع تساقُط زخات من البَرَد وحدوث العواصف الرعدية.

لكن ما المقصود بمنخفض من الدرجة الثالثة؟

موقع طقس العرب كان قد ابتكر مؤشر قياس شدة المُنخفضات الجوية و فعاليتها وهو مُكون من 5 درجات ليُسهّل على المواطنين معرفة مدى و قوة تأثير المنخفضات الجوية خلال موسم الشتاء في المملكة.
ويعتمد هذا المؤشر على عدة عوامل مُؤثرة و هي:

مجموع كمية الأمطار في المناطق المُتأثرة بالمنخفض الجوي في المملكة، وسرعة الرياح و هباتها خلال فترة تأثير المنخفض، وعدد المناطق التي سيشملها المنخفض الجوي، ومدة و فترة التاثير منذ بداية و حتى نهاية المنخفض الجوي، ودرجات الحرارة و مدى برودتها و المرافقة للمنخفض و أخيراً تساقط الثلوج و كمياتها، و يتكون هذا المؤشر من خمسة درجات و هي:

1 منخفض جوي من الدرجة الأولى - و هو المنخفض الجوي ذات الشدة الضعيفة مُرفق ببعض الأمطار و ذات تأثير ضعيف عُموماً.

2منخفض جوي من الدرجة الثانية - وهو المنخفض الجوي الاعتيادي و مصحوب ببعض الأمطار و يؤثر على بعض المناطق


اقرأ أيضاً : طقس العرب: رفع تصنيف المنخفض الجوي المتوقع يومي الأربعاء والخميس إلى الدرجة الثالثة


3 منخفض جوي من الدرجة الثالثة - و هو المنخفض الجوي الذي تتراوح شدته بين المتوسطة و العالية و يكون مترافق مع هطول متوسط إلى غزير من الأمطار، و رياح قوية و قد يكون مُترافق في بعض الحالات بتساقطات ثلجية في بعض الأماكن لا سيما العالية في حال تم الإشارة إلى ذلك مع إنخفاض ملموس على درجات الحرارة.

4 منخفض جوي من الدرجة الرابعة - و هو منخفض جوي عالي الفعالية (و قد يكون عاصفة شتوية) ومترافق مع أمطار غزيرة و رياح شديدة و انخفاض كبير على درجات الحرارة و في بعض الحالات قد يكون هذا المنخفض ثلجياً على بعض المناطق.

5 منخفض جوي من الدرجة الخامسة - و الذي يُمكن الإشارة إليه بعاصفة شتوية و في العادة يكون مُترافق مع أمطار شديدة و رياح عاتية و انخفاض شديد على درجات الحرارة و يؤثر على مناطق واسعة من المملكة بالإضافة إلى تساقط كثيف للثلوج في أجزاء واسعة من البلاد.

أخبار ذات صلة