وزير الصناعة العراقي: مشروع انبوب النفط بين الأردن والعراق سيرى النور قريبا - فيديو

اقتصاد
نشر: 2019-02-23 14:08 آخر تحديث: 2019-02-23 18:43
من المؤتمر
من المؤتمر
المصدر المصدر

اتفق الأردن والعراق على عدد من الآليات لتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين وخاصة في مجالات التجارة البينية وتحفيز القطاع الخاص على اقامة المشاريع الاستثمارية وتسهيل حركة النقل البري بينهما بما يخدم المصالح المشتركة.

جاء ذلك خلال مؤتمر " منتدى أعمال الاعمال الاردني العراقي " والذي عقد في غرفة صناعة الأردن في عمّان لبحث العلاقات التجارية والاستثمارية بحضور وزير الصناعة والتجارة والتموين طارق الحموري، ونظيره العراقي الدكتور صالح  الجبوري لمتابعة تنفيذ الاتفاقيات الأخيرة بين الأردن والعراق.

كما اتفق الجانبان على تعزيز الاتفاقات المبرمة بالمتابعة المستمرة وذلك خلال اجتماعات شهرية، وتحفيز عمليات تبادل النقل بشكل سريع بين الطرفين من قبل الفعاليات الاقتصادية.

وقال الحموري لقد اتسمت الاجتماعات بين الفرق الفنية وعلى كل المستويات بروح كبيرة من الاخوة ورغبة بنجاح الملف.

وأضاف الوزير الحموري: "نحن معنيون بتحفيز العراق على تصدير بضائعهم إلى الأردن".

ودعا الحموري الفعاليات الاقتصادية الأردنية خاصة القطاع الخاص، إلى تزويد الوزارة بكل "ما يسهل على العراقيين والفعاليات الاقتصادية العراقية، ومن الضروري التعاون مع القطاع الخاص لتفعيل الاتفاقيات".

بدوره، أكد الوزير العراقي أن الأصوات العراقية المعارضة لهذه الاتفاقيات لن تثني الحكومة العراقية عن السير ببرنامجها الاقتصادي الرامي إلى إقامة علاقات تجارية واقتصادية مع دول الجوار وبخاصة الأردن.

وقال ان الحكومة جادة في تعزيز علاقاتها مع الأردن في المجالات الاقتصادية والتجارية ولديها إصرار كبير على إنجاح هذه التجرية وإزالة اي عقبات وصعوبات تواجه مسيرة التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين، وأن ما تم التوصل إليه مع الأشقاء الأردنيين يعد بادرة خير وأمل للشعبين الشقيقين.

وأكد الوزير العراقي أن الوضع الأمني مستقر في العراق ومسيطر عليه، مشيراً إلى أن الطريق الدولي بين الأردن والعراق آمن.

وعن أنبوب النفط العراقي، قال الوزير الجبوري إن الحكومة العراقية جادة في استكمال المشروع، مؤكداً أن المشروع سيرى النور خلال الأشهر القليلة المقبلة بعد اعتماد الدراسة النهائية للمشروع وتكلفته.

وكانت رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز قد استقبل في مكتبه برئاسة الوزراء السبت، وزير الصناعة والتجارة العراقي الدكتور صالح الجبوري وبحضور وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور طارق الحموري والسفير الأردني في بغداد الدكتور منتصر العقلة.

وتم خلال اللقاء بحث سبل الارتقاء بالعلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين الشقيقين.

وأكد الجانبان، أهمية تنفيذ الاتفاقات المبرمة بين الجانبين ومنها تفعيل قرار مجلس الوزراء العراقي المتخذ عام 2017 بإعفاء قائمة السلع الاردنية من الرسوم الجمركية وهي السلع التي لا تنتج في العراق او ينتجها العراق ولا تكفي حاجة السوق العراقي والتسهيلات والإعفاءات المقدمة للسلع والبضائع العراقية المستوردة عبر ميناء العقبة من 75 بالمائة من الرسوم التي تتقاضاها سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وإقامة المنطقة الاقتصادية المشتركة على المنطقة الحدودية بين الجانبين.

أخبار ذات صلة