Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
مجلس الوزراء: البخيت لـ"العقبة الاقتصاديّة" والخوالدة للشؤون السياسيّة والمغاريز لسجلّ الجمعيات | رؤيا الإخباري

مجلس الوزراء: البخيت لـ"العقبة الاقتصاديّة" والخوالدة للشؤون السياسيّة والمغاريز لسجلّ الجمعيات

الأردن
نشر: 2019-02-20 17:52 آخر تحديث: 2019-02-20 17:52
مجلس الوزراء - ارشيفية
مجلس الوزراء - ارشيفية

قرّر مجلس الوزراء خلال جلسته التي عقدها اليوم الأربعاء برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزّاز قبول استقالة رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصّة ناصر الشريدة، وتعيين المهندس نايف البخيت خلفاً له.

وأكّد رئيس الوزراء أهميّة مدينة العقبة كوجهة اقتصاديّة وسياحيّة من شأنها رفد الاقتصاد الوطني، وتشكيل بيئة محفّزة لتحقيق النموّ وتوفير فرص العمل.

كما شدّد على أهميّة الدور التكاملي لمنطقة العقبة الاقتصاديّة الخاصّة والمجتمع المحلّي، وضرورة أن تسهم المشاريع الاقتصاديّة والسياحيّة والاستثماريّة في المدينة بتنمية المجتمع المحلّي في المحافظة ومناطق الجنوب عموماً.

ويحمل المهندس البخيت درجة الماجستير في إدارة المشاريع من جامعة ليدز في بريطانيا، والبكالوريوس في الهندسة المدنيّة من جامعة شفيلد من بريطانيا، وله خبرة تزيد عن 35 عاماً في المجالات الهندسية وإدارة المشاريع والتخطيط الاستراتيجي وتطوير الأعمال.

وعمل البخيت رئيساً تنفيذيّاً لشركة الضمان لتطوير المناطق التنمويّة، ومديراً عامّاً لشركة تطوير المفرق/ المطوّر الرئيس لمنطقة الملك الحسين بن طلال التنمويّة، ومديراً عامّاً لشركة تطوير الشمال المطوّر الرئيس لمنطقة إربد التنمويّة، كما عمل على إدارة العمل مع شركات استشارية عالمية لتطوير دراسات السوق والمخططات الشمولية والنماذج المالية واستراتيجيات وخطط العمل للمناطق التنموية. على صعيد آخر، قرّر مجلس الوزراء، وبناء على تنسيب لجنة التعيين على الوظائف القياديّة تعيين الدكتور علي الخوالدة أميناً عامّاً لوزارة الشؤون السياسيّة والبرلمانيّة، وذلك بعد حصوله على أعلى الدرجات بين المتقدّمين للوظيفة، ووفق المعايير والشروط المُحدّدة في نظام التعيينات على الوظائف القياديّة.

كما قرّر المجلس تعيين طه المغاريز أميناً عامّاً لسجلّ الجمعيّات الخيريّة، وذلك بعد حصوله على أعلى الدرجات بين المتقدّمين للوظيفة، ووفق المعايير والشروط المُحدّدة في نظام التعيينات على الوظائف القياديّة.

وبالنسبة لوظيفة أمين عام وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية فاستنادا لأحكام المادة 6/ د من نظام التعيين على الوظائف القيادية، فقد نسب وزير الشؤون السياسية والبرلمانية بتسعة مرشحين لإشعال وظيفة أمين عام وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية.

وقامت اللجنة الوزارية للتعيين على الوظائف القيادية بمقابلة المرشحين التسعة، ونسبت بتعيين علي الخوالدة ليشغل هذه الوظيفة كونه الحاصل على أعلى مجموع علامات في تقييم اللجنة.

والخوالدة حاصل على شهادة الدكتوراه في التربية والماجستير في الإدارة، وشغل عدة وظائف قيادية في وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية، منها مدير مديرية منظمات المجتمع المدني، ومساعد أمين عام الوزارة، وأمين عام بالوكالة منذ تشرين الأول الماضي.

وعمل الخوالدة مدرباً ومنسقاً ومستشاراً لعدة مشاريع نفذت بالتعاون مع المجتمع المدني، منها مشروع البرلمان المدرسي والتربية على المواطنة للقيادات الشبابية، وهو مدرب ومحاضر في مجالات حقوق الانسان والديمقراطية والأنظمة الانتخابية والاحزاب السياسية والقضايا البرلمانية.

وفيما يتعلّق بوظيفة أمين عام سجل الجمعيّات، فقد أعلنت الحكومة في وقت سابق وعلى موقع رئاسة الوزراء وموقع سجل الجمعيات وفي إحدى الصحف المحلية عن توفر الشاغر، وتم تحويل الطلبات التي قدمت إلى لجنة فرز الطلبات المنصوص عليها في نظام التعيين على الوظائف القيادية والتي قامت بفرز اسماء من انطبقت عليهم شروط الوصف الوظيفي البالغ عددهم 8 أشخاص من إجمالي الطلبات الكلية وعددها 205 طلبات.

واستنادا لأحكام المادة 7/ ج / 2 من نظام التعيين على الوظائف القيادية رقم 3 لسنة 2013، نسبت وزير التنمية الاجتماعية بسبعة مرشحين ممن انطبقت عليهم الشروط لهذه الوظيفة، وقامت اللجنة الوزارية للاختيار والتعيين على الوظائف القيادية بمقابلة المرشحين السبعة، ونسبت طه عواد المغاريز ليشغل وظيفة أمين عام سجل الجمعيات كونه الحاصل على أعلى مجموع علامات في تقييم اللجنة.

والمغاريز حاصل على شهادتي الماجستير في إدارة الأعمال/ الأعمال الإلكترونية وفي القانون، ولديه خبرات تزيد عن 17 عاما، منها خبرات اشرافية وقيادية وفنية ذات صلة بعمل الجمعيات لنحو 10 سنوات، وشغل عدة وظائف قيادية في المركز الوطني لحقوق الإنسان وعمل في عدة مجالات كمستشار قانوني ومراقب حول العديد من الملفات التي تدخل ضمن الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

كما شغل موقع المنسق العام لمشروع مراقبة الانتخابات النيابية لعام 2013 و 2016 ومشروع مراقبة انتخابات المجالس البلدية واللامركزية عام 2017 اضافة الى خبرات في مجال تنظيم العقود ومتابعة الإجراءات القانونية.

وساهم المغاريز بإعداد مجموعة من المؤلفات، منها دراسة حول تطبيق معايير الامم المتحدة في النظام القانوني الاردني والدليل التدريبي المختص بالحقوق المدنية والسياسية لطلبة الجامعات الاردنية وغيرها.

يشار إلى أن طلب المغاريز الذي تقدم به لإشغال الوظيفة كان قد رفض ابتداء لعدم تقديم شهادات الخبرة والمعززات بحسب الإعلان الذي اشترط تقديم شهادات الخبرة والمعززات حسب الاصول.

وبموجب المادة 7/1/ ز من النظام التي تنص على "يحق للمتقدم الذي لم يقبل طلبه أن يقدم للجنة الفرز خلال 3 أيام عمل من تاريخ تبلغه قرار الرفض, الوثائق والمعززات التي تؤيد انطباق شروط اشغال الوظيفة القيادية عليه"، حيث تقدم المغاريز بالاعتراض خلال الفترة القانونية، وارفق اعتراضه بالخبرات في مجال العمل، وقررت لجنة الفرز في ضوء ذلك قبول طلبه للوظيفة المعلن عنها.

يشار الى أن مجموع الذين تقدموا بطلبات اعتراض، 11 شخصاً تم قبول اعتراض شخصين، منهم من بينهم طه المغاريز في حين لم يقدم 8 أشخاص شهادات أو وثائق في اعتراضاتهم وشخص آخر أرفق وثائق لا تتناسب مع شروط اشغال الوظيفة.

وفي سياق متّصل، قرّر مجلس الوزراء إحالة أمين عام وزارة التنمية الاجتماعيّة عمر حمزة إلى التقاعد.

كما قرّر المجلس عدم تجديد عقد مدير عام مؤسّسة الإذاعة والتلفزيون فراس نصير.

أخبار ذات صلة

newsletter