بيان من وزارة العمل بشأن طالبي الوظائف القادمين من العقبة

محليات
نشر: 2019-02-20 16:56 آخر تحديث: 2019-02-20 17:08
وزارة العمل - ارشيفية
وزارة العمل - ارشيفية

قالت وزارة العمل في بيان صادر عنها  الاربعاء , أنها لا زالت تتابع موضوع طالبي الوظائف القادمين من محافظة العقبة, وحسب الناطق الاعلامي في وزارة العمل محمد الخطيب ان مساعد الامين العام للشؤون الفنية عبدالله الجبور وبرفقته عدد من مدراء التشغيل قد تحركو اليوم ايضا بتوجيه من وزير العمل سمير سعيد مراد , لغايات التواصل والحوار معهم .

وأضاف الخطيب انه لا زال المعنيين في الوزارة بالمكان , ويتحاورون مع الشباب المتعطلين عن العمل, ومصرين على عدم العودة الا بعد ان يصلو الى عمان , ويتم اعطاءهم كتب تعيين بالشركات التاليه , مؤسسة الموانئ ، شركة البوتاس الأردنية، شركة الفوسفات، مفوضية العقبة، الموانئ الصناعية، ميناء الغاز، مصفاة البترول، البحرية .

كما لفت الخطيب ان الشباب قاموا بتزويد مساعد الامين العام بقائمة من الشركات مطالبين ان يتم تعيينهم بها فورا وقبل عودتهم الى العقبه.

وبين الخطيب ان مدير علاقات العمل عدنان الدهامشه وفريق اخر من الوزارة تحرك الى محافظة اربد , حيث التقى مع 9 شباب اثناء مسيرهم من محافظة اربد باتجاه عمان, حيث تم محاورتهم لغايات توفير فرص عمل لهم في القطاع الخاص حسب اختصاصهم او الحرف التي يجيدونها, الا انهم رفضو اي حوار , وابلغو كادر وزارة العمل انهم سيتجهون لعمان فقط لغايات الالتقاء مع الشباب القادمين من العقبة كنوع من التضامن معهم.

واضاف الخطيب ان مدير التفتيش منور ابو الغنم وبرفقته عدد من الموظفين تحركوا الى مادبا للتحاور مع اي مجموعه من الشباب متواجده ضمن اختصاص المحافظة الا انه تبين عدم وجود اي مسيرات لشباب متعطلين عن العمل.

واكد الخطيب ان مكاتب التشغيل التابعة لوزارة العمل مفتوحه وتستقبل كل الشباب الاردني لغايات تقديم خدمات الارشاد المهني والوظيفي والعمل على التشبيك فيما بينهم وبين القطاع الخاص , وان الوزارة لا تتوانى ابدا في تقديم كل اشكال الدعم للشباب الاردني من خلال برامج التدريب المنتهية بالتشغيل , ودعا الخطيب الباحثين عن العمل للدخول الى النظام الوطني للتشغيل الالكتروني www.nees.jo , للتسجيل في الموقع والاطلاع على فرص العمل المتاحه او زيارة مكاتب التشغيل مباشرة للاطلاع على فرص العمل المتوفره.

وطالب الخطيب الشباب الاردني من الاستفاده من البرامج التدريبية والتشغيلية التي تعلن عنها الوزارة مثل برنامج "خدمة وطن" الذي يعمل رفد الاقتصاد الوطني بالكوادر الشابة , لدخولها إلى سوق العمل ، مؤهلة مهنياً ومسلحة بقواعد الضبط والجدية , حيث جاء البرنامج وفق فلسفة لتحقيق المعادلة بين متطلبات السوق ومتطلبات الشباب .حيث اعلنت وزارة العمل عن الدفعة الاولى من المشاركين في مختلف المحافظات وعددهم 3000 مستفيد منهم 500 اناث, وسيتم الحاقهم في البرنامج في بداية شهر اذار.

واكد الخطيب ان الفرص لا زالت متاحه امام الجميع للاستفادة من الإطار الوطني للتشغيل الذي سيعمل على توفير 30 الف فرصة عمل للشباب خلال هذا العام في عدد من القطاعات مثل (السياحة, الخدمات, الصناعة, التشييد والبناء, الصحة, الاتصالات والزراعة, حيث يهدف البرنامج الى توفير فرص عمل للأردنيين, تخفيف نسب البطالة لاسيما في التخصصات الراكدة والمشبعة, مكننة بعض المهن وإستقطاب العمالة الوطنية, زيادة مشاركة المرأة في سوق العمل, التوسع في برامج التشغيل بالشراكة مع القطاع الخاص والجهات ذات العلاقة, وتشجيع العمل الريادي الحر ودعم بيئة الأعمال.

ولفت ان منهجية العمل في البرنامج تقوم على تدريب وتأهيل الأردنيين في مواقع العمل في القطاعات الاقتصادية ذات الأولوية وحسب متطلبات السوق او التدريب المنتهي بالتشغيل بالشراكة مع القطاع الخاص والشركاء الاستراتيجيين في دعم التشغيل وقطاع العمل.

كما حث الخطيب الشباب الاردني للتفكير في انشاء المشاريع الصغيرة والمتوسطه التي توفر دخلا جيدا للشباب الاردني من خلال القروض الميسره التي يمنحها صندوق التنمية والتشغيل في مختلف المحافظات, داعيا اياهم التوجه الى فروع الصندوق في المملكة لمزيد من التفصيلات.

 

أخبار ذات صلة