أمانة عمان: منع ربط مزاريب مياه الأمطار بـالصرف الصحي

محليات
نشر: 2014-10-17 21:28 آخر تحديث: 2016-06-26 15:23
أمانة عمان: منع ربط مزاريب مياه الأمطار بـالصرف الصحي
أمانة عمان: منع ربط مزاريب مياه الأمطار بـالصرف الصحي

رؤيا - أعلنت أمانة عمان الكبرى وشركة مياه الأردن "مياهنا" عن إجراءات لضمان عدم ربط مزاريب مياه الأمطار على شبكات الصرف الصحي في الأبنية الجديدة والمقترحة. 

وكشف مدير مدينة عمان المهندس فوزي مسعد في تصريحات صحفية، عن ضوابط يجري العمل على تفعيلها من قبل الطرفين منذ بداية العام الحالي بالنسبة  للأبنية القائمة.

 وأشار الى أن الإجراءات الفنية الخاصة بالحصول على تراخيص الأبنية وأذونات الأشغال للأبنية الجديدة تم ربط الحصول عليها بالتقيد والالتزام بعدم الربط على شبكات الصرف الصحي، وتصويب وضع الأبنية المخالفة.

وبين أن 90 % من الملاحظات والمشاكل التي تتعامل معها الأمانة سنويا خلال فصل الشتاء ناجمة عن الربط بطريقة غير قانونية على مناهل الصرف الصحي؛ ما يسبب فيضانات، بعد تدفق المياه منها؛ لعدم قدرتها على استيعاب مياه الأمطار، بحسب ما نشرت صحيفة الغد .

ودعا مسعد القاطنين بالأبنية المنخفضة عن مناسيب الشوارع الى عدم الربط على شبكات الصرف الصحي ووضع ردادات على وصلات الصرف الصحي الخاصة بالعقار؛ لمنع رجوع وتسرب المياه إليها بشكل معاكس بسبب الضغط في شبكة الصرف الصحي الناتج عن تصريف مياه الأمطار.

من جهته، حثّ مدير إدارة خدمات الزبائن في شركة "مياهنا" م.محمد ملكاوي المواطنين على ضرورة توجيه مزاريب منازلهم إلى الشوارع، مؤكداً مخالفة الربط على شبكة الصرف الصحي المخصصة لنقل المياه العادمة فقط.

 وعزا ملكاوي حدوث فيضان في شبكة الصرف الصحي، خاصة في فصل الشتاء إلى عدم استيعابها الكميات الكبيرة من المياه، حيث إن هذه الشبكات مخصصة لاستيعاب أحمال الصرف الصحي فقط؛ وهو ما قد يتسبب بحدوث مكاره صحية في الشوارع العامة؛ نتيجة توالي الربط غير المشروع عليها، رغم كل النداءات للمواطنين.

وطالب ملكاوي جميع المواطنين المخالفين الى تصويب أوضاعهم من خلال فصل ربط المزاريب على الشبكة؛ حماية لهم من حدوث فيضانات، وحماية للشبكات من حدوث تلوث فيها، فضلاً عن تحمّل المخالفين لغرامات مالية وفقاً للأنظمة والتعليمات المرعية.

وتنفذ أمانة عمان وشركة مياه الأردن "مياهنا" استجابة لتوجيهات رئيس الوزراء د.عبدالله النسور خطة وحملة إعلامية تستمر حتى منتصف كانون الأول (يناير) موجهة لشرائح المجتمع والمستثمرين والعاملين في قطاع الإسكانات والمكاتب الهندسية، لمنع ظاهرة الربط على شبكات الصرف الصحي.

أخبار ذات صلة

newsletter