البطالة في الأردن بأعلى مستوياتها في 10 سنوات رغم المشاريع الحكومية.. فيديو

اقتصاد نشر: 2019-02-19 20:20 آخر تحديث: 2019-02-20 19:16
صورة من الفيديو
صورة من الفيديو
المصدر المصدر

وصلت معدلات البطالة في المملكة خلال العام الماضي الى معدلات هي الاعلى خلال السنوات العشر الاخیرة على الرغم من المشاريع العديدة التي قدمتها الحكومة على انها مشاريع تنموية للخفض معدلات البطالة في المملكة، ما انتج حالة من عدم الثقة لدى الشباب الأردني بقدرة الحكومة على التعامل مع ملف البطالة. 

ارتفاع عدد سكان المملكة خلال السنوات العشر الاخيرة رافقه وصول معدلات البطالة في المملكة الى اعلى مستوى لها خلال ذات الفترة إذ بلغ معدل البطالة خلال الربع الثالث من العام 2018 الى 18.6%  بحسب آخر دراسة صدرت عن دائرة الإحصاءات العامة، غالبيتهم من حملة الشهادة الثانوية فأعلى، وحظيت محافظة مادبا بأعلى نسبة بطالة في المملكة.

توجهنا الى محافظة مادبا وإلتقينا كاسب الشخانبة الذي یحمل درجة البكالوريوس في تكنولوجیا المعلومات منذ عام 2015.

كاسب كغيره من أقرانه بحثوا عن فرصة عمل في مجال دراستهم لكن دون جدوى, وانتظار الدور في دیوان الخدمة المدنیة أشبه بالانتحار, ولذلك قرر كاسب الإعتماد على نفسه والبدء بمشروعه الخاص.

محاولات الحكومة لخفض معدلات البطالة في المملكة لم تكن مجدیة، فمعدلات البطالة خلال الأعوام الثلاثة الماضیة إرتفعت، فیما انخفضت ثقة المواطن بنجاعة الحلول التي تقدمها الحكومة.

یكفي الحكومة البحث في عدد من تقدموا للاستفادة من المنحة القطریة وبرنامج خدمة وطن لتعرف حجم المشكلة التي یعاني منها الشباب الأردني الذي ینام كل لیلة وحلمه الأكبر الحصول على عمل.

أخبار ذات صلة