التربية تؤكد: لا عودة عن الدورة الواحدة للتوجيهي

محليات نشر: 2019-02-19 17:29 آخر تحديث: 2019-02-20 14:46
وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم
المصدر المصدر

اكدت وزارة التربية والتعليم ان عقد امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة في دورة امتحانية واحدة قائم اعتبارا من العام الدراسي الحالي 2018/2019 ولا عودة عنه.

وتوقع مدير ادارة الامتحانات الدكتور نواف العجارمة الثلاثاء، ان تبدأ الامتحانات للدورة الواحدة هذا العام يوم السبت الخامس عشر من شهر حزيران المقبل.

وقال: لا عودة عن قرار الدورة الواحدة، لا سيما ان الوزارة تتجه الى حوسبة الامتحان تدريجيا خلال السنوات الثلاث المقبلة لجميع المباحث، ما يتيح للطلبة التقدم للامتحان اكثر من مرة وبمساحة زمنية اوسع.

وعرض، لمبررات عقد الامتحان في دورة واحدة تنفيذا لتوصيات مؤتمر التطوير التربوي الذي نظمته الوزارة عام 2015، في ظل الرؤية الملكية التي دعت الى تطوير العملية التربوية بكل جوانبها واعادة النظر بكل العقبات امام عملية التطوير.

واوضح العجارمة أن عملية تطوير امتحان الثانوية العامة مستمرة، مبينا ان الامتحان في شكله الجديد للعام الحالي، تضمن تقليل عدد المباحث التي يتقدم فيها الطالب الى 8 مباحث فقط، يحتسب منها سبعة في المجموع العام المعتمد والمقرر من 1400 .

وبين ان الدورة الواحدة ستسهم بشكل كبير في تخفيف الضغط النفسي الزائد عن الطلبة واسرهم، خلافا لما كان عليه في وقت سابق، في وقت اتاح فيه نظام الدورة الواحدة ايضا مساحة كافية للطالب لاختيار المباحث التي تناسب رغباته وميوله في الفرع الذي يدرسه.

وقال: إن الامتحان بشكله الجديد، منح 10 بالمئة من المجموع العام للطالب لكل من مباحث اللغة الانجليزية واللغة العربية والتاريخ والتربية الاسلامية، و20 بالمئة للرياضيات، فيما خصص 40 بالمئة من المجموع العام للمواد الاختيارية الثلاث، التي سيحتسب منها اعلى معدلين، ما يعني ان 40 بالمئة من المعدل سيكون من اختيار الطالب نفسه، بعيدا عن القسرية التي كانت في الشكل السابق للامتحان، حيث لم تكن هذه الميزة في الامتحان سابقا.

ففي الفرع العلمي، تضمنت التعديلات شمول مباحث الثقافة العامة المشتركة، وهي التربية الاسلامية واللغة العربية واللغة الانجليزية وتاريخ الاردن، اضافة الى مبحث الرياضيات في المجموع العام لعلامات الطالب، في حين يختار الطالب ثلاثة فقط من مباحث المتطلبات التخصصية الاختيارية، ويحتسب منها اعلى علامتين في المجموع العام.

الفيزياء : يدرسها الطالب بالفرع العلمي فقط إذا كان يريد دراسة المجالات الصحية والهندسية وبذلك يشترط فيها النجاح ؛ ولا تدخل بالمعدل إلا إذا كانت من أعلى علامتين من المواد الاختيارية.


اقرأ أيضاً : صرف مستحقات مصححي ومراقبي "التوجيهي" الثلاثاء


وفي الفرع الادبي، تدخل مباحث الثقافة العامة المشتركة، وهي التربية الاسلامية واللغة العربية واللغة الانجليزية وتاريخ الاردن في المجموع العام للعلامات للطالب.

وتتجه الوزارة من خلال مجلس الامتحان خلال الايام القليلة المقبلة، لاتخاذ قرار يسمح بعقد الامتحان لمبحث الرياضيات للفرع العلمي واللغة العربية/تخصص للفرع الادبي على جلستين لكل فصل خلال الدورة الصيفية المقبلة، بالإضافة الى بعض المباحث المهنية.

يذكر ان الوزارة اعلنت سابقا عن توجه لتخفيض رسوم المبحث الواحد لطلبة الدراسة الخاصة الى 10 دنانير بدلا من 30 دينارا، اعتبارا من الدورة الامتحانية المقبلة، ما يخفف الاعباء الاقتصادية عن المواطنين، ويشجع الطلبة على التقدم للامتحان لمواصلة طريقهم نحو العلم والمعرفة.

أخبار ذات صلة