كناكرية مرتاح لمحادثات "قمة مكة" في الكويت ويفاخر بالنظام الضريبي

اقتصاد نشر: 2019-02-18 22:53 آخر تحديث: 2019-02-19 07:58
وزير المالية عزالدين كناكرية
وزير المالية عزالدين كناكرية
المصدر المصدر

أبدى وزير المالية عزالدين كناكرية، ارتياحه من المحادثات التي جرت خلال الاجتماع الرباعي لوزراء الماليّة الذي شهدته الكويت لمتابعة مخرجات قمّة مكّة، وقال إن هذه المحادثات "كانت بنّاءة ووديّة للغاية".

وقال الوزير الذي مثل الأردن في هذا الاجتماع إضافة لوزيري التخطيط والتعاون الدولي ميري قعوار، والثروة المعدنية الطاقة هالة زواتي، إن الوفد الوزاري الأردني تمكن من بحث الإجراءات التي يقوم الأردن في مجال الإصلاح المالي والاقتصادي، الهادفة إلى تعزيز الاستقرار المالي والنقدي، وعرض خطّة الحكومة الرامية إلى تعزيز النموّ الاقتصادي، وتشجيع إقامة المشاريع الاقتصاديّة.

 وعقد وزراء الماليّة لدول الكويت والمملكة العربيّة السعوديّة والإمارات العربيّة المتحدة، بالإضافة إلى الأردن اجتماعاً مساء الاثنين في مدينة الكويت.

إلى ذلك، قال كناكرية خلال زيارته ووفد رسمي لغرفة تجارة وصناعة الكويت، إن النظام الضريبي الأردني الحالي أجريت عليه دراسة تحليلية شاملة بهدف وضع حلول اصلاحية جذرية بما يضمن تحسين المستوى المعيشي للمواطن الأردني وكذلك جذب رؤوس الأموال الأجنبية المباشرة، حسبما نقلت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية.

وأشار إلى أن قانون الاستثمار الأردني يمنح حوافز كبيرة للمستثمر الأجنبي ولا يفرق بينه وبين المستثمر الأردني مبينا أن الحكومة الأردنية أصدرت عدة قوانين أخرى بهدف تشجيع المستثمر الأجنبي كقانون المناطق التنموية والمناطق الحرة وكذلك قانون سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.

ويأتي الاجتماع لمتابعة تنفيذ مخرجات اجتماع مكّة الذي عقد في العاشر من حزيران العام الماضي، في مدينة مكّة المكرّمة، وحضره جلالة الملك عبد الله الثاني، بدعوة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ملك المملكة العربية السعودية، وبمشاركة أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، محمد بن راشد آل مكتوم، ونائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء، وحاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

واستعرض الاجتماع الخطوات التي قامت بها الحكومة الأردنيّة نحو تحقيق الاستقرار المالي والاقتصادي، على ضوء نتائج ومخرجات اجتماع مكّة، بالإضافة إلى التحضيرات لمؤتمر مبادرة لندن 2019م المقرّر عقده نهاية الشهر الحالي، والأهداف المرجوّة منه .


اقرأ أيضاً : الملك: اجتماع مكة هو تجسيد حقيقي للتضامن العربي


وأكّد المجتمعون على أهميّة دعم الاقتصاد الأردني من خلال متابعة تنفيذ مخرجات اجتماع مكّة، وأهميّة المشاركة في مؤتمر مبادرة لندن، ودعوة شركات القطاع الخاصّ للمشاركة فيه، بهدف الاطلاع على الفرص الاستثماريّة المتاحة في الأردن، والتي تشكّل محوراً مهمّاً في تحقيق النموّ والاستقرار المالي والاقتصادي للمملكة.

أخبار ذات صلة