خبيرة تغذية تدعو لشراء المكسرات من مكان موثوق - فيديو

صحة
نشر: 2019-02-13 00:27 آخر تحديث: 2019-02-13 00:27
تعبيرية
تعبيرية

أوضحت أخصائية التغذية رند الديسي أن مادة أفلاتوكسين تفرزها بعض الفطريات التي تنمو على الاغذية الجافة، مثل الحبوب والبذور والمكسرات، مشيرة إلى أن أفلاتوكسين لها عديد الأضرار.

وبينت أن المختبرات تفحص المواد الغذائية التي يتم استيرادها من الخارج، لمعرفة النسب التي تحويها، تلك الأغذية، مؤكدة أن الأردن تفحص هذه المواد.

وأكدت أن أفلاتوكسين تعتبر مادة مسرطنة، وتؤذي الكبد والكلى بشكل خاص، فحين نريد اصابة الفئران بالسرطان يتم إعطاؤها مادة أفلاتوكسين.

وحذرت المرأة الحامل من تناول أي مواد تحتوي مادة أفلاتوكسين، لأنها ممكن أن تؤثر على جينات الطفل، فيمكن أن تؤذي جينات الطفل، وقد تؤدي إلى إصابتهم بالقصر وعدم النمو بشكل صحيح.

وبينت أن هذه المادة عادة تكون منتشرة في الفستق الفستق الحلبي والجوز، والمكسرات، فحين فتح أي نوع من المكسرات إن لوحظ وجود مادة مثل الغبار عليها الأبيض ثم تميل للاسود إن كانت بكميات كبيرة، فهنا فلابد من خلو المكسرات من أي نوع من البودرة، كذلك لابد أن تكون القشرة نظيفة من الداخل.

كما دعت إلى شراء المكسرات والحبوب من مكان موثوق عليه طلب كثير، حتى نضمن أنها غير مخزنة لفترة طويلة، لأنه كل ما كانت فترة التخزين طويلة يزيد من تكون هذه المادة السامة.


مزيد من التفاصيل شاهد الفيديو :

 

 

أخبار ذات صلة