مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

Image 1 from gallery

الامانة: شبكة الصرف الصحي مخصصة للصرف فقط

نشر :  
منذ 10 سنوات|
اخر تحديث :  
منذ 10 سنوات|

رؤيا - اعلنت أمانة عمان وشركة مياهنا إتخاذ إجراءات تضمن عدم ربط مزاريب مياه الامطار على شبكات الصرف الصحي للابنية الجديدة والمقترحة ، واتخاذ  ضوابط  يجري العمل على تفعيلها من قبل الطرفين منذ بداية العام الجاري بالنسبة  للابنية القائمة .


وكشف مدير مدينة عمان المهندس فوزي مسعد ان الاجراءات الفنية الخاصة بالحصول على تراخيص الابنية وأذونات الاشغال للأبنية الجديدة تم ربط الحصول عليها بالتقيد والالتزام في عدم الربط على شبكات الصرف الصحي ،  وتصويب وضع الأبنية المخالفة .


ونوه إلى أن 90% من الملاحظات والمشاكل التي تتعامل معها امانة عمان سنويا خلال فصل الشتاء ناجمة عن الربط بطريقة غير قانونية على مناهل الصرف الصحي؛ ما يسبب فيضانات، بعد تدفق المياه منها؛ لعدم قدرتها على استيعاب مياه الامطار.


ودعا مسعد القاطنين بالابنية المنخفضة عن مناسيب الشوارع الى عدم الربط على شبكات الصرف الصحي ووضع ردادات على وصلات الصرف الصحي الخاصة بالعقار؛ لمنع رجوع وتسرب المياه اليها بشكل معاكس بسبب الضغط في شبكة الصرف الصحي الناتج عن تصريف مياه الامطار.


من جهته حثّ مدير إدارة خدمات الزبائن في شركة مياهنا م. محمد ملكاوي المواطنين على ضرورة توجيه مزاريب منازلهم إلى الشوارع ، مؤكداً مخالفة الربط على شبكة الصرف الصحي المخصصة لنقل المياه العادمة فقط .


 وأرجع ملكاوي أسباب حدوث فيضان في شبكة الصرف الصحي، خاصة في فصل الشتاء إلى عدم استيعابها الكميات الكبيرة من المياه ، حيث ان هذه الشبكات مخصصة لاستيعاب أحمال الصرف الصحي فقط؛ وهو ما قد يتسبب في حدوث مكاره صحية في الشوارع العامة؛ نتيجة توالي الربط غير المشروع عليها، رغم كل النداءات للمواطنين.


وطالب جميع المواطنين المخالفين تصويب أوضاعهم من خلال فصل ربط المزاريب على الشبكة؛ حماية لهم من إمكانية حدوث فيضانات وحماية للشبكات من حدوث تلوث فيها ، فضلاً عن تحمّل المخالفين لغرامات مالية وفقاً للأنظمة والتعليمات المرعية.


وفي السياق تنفذ  امانة عمان و شركة مياه الأردن " مياهنا " واستجابة  لتوجيهات رئيس الوزراء د. عبدالله النسور خطة وحملة اعلامية تستمر حتى منتصف كانون أول موجهة لكافة  شرائح المجتمع  والمستثمرين والعاملين بقطاع الاسكانات والمكاتب الهندسية ، لمنع ظاهرة الربط على شبكات الصرف الصحي .