Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
مسؤولون عراقيون يؤكدون أهمية الدور الأردني في إعادة إعمار بلادهم - فيديو | رؤيا الإخباري

مسؤولون عراقيون يؤكدون أهمية الدور الأردني في إعادة إعمار بلادهم - فيديو

الأردن
نشر: 2019-02-08 22:45 آخر تحديث: 2020-07-23 12:20
من زيارة الطراونة للعراق
من زيارة الطراونة للعراق

 عقب زيارة ملكية قبل اسابيع إلى بغداد وتمتينا للعلاقات بين الحكومتين الأردنية والعراقية جاءت زيارة رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة على رأس وفد نيابي تعزيزا لعلاقات الاخوة بين الشعبين الشقيقين.

الطراونة الذي التقى مسؤولين عراقيين أشار إلى أن هذه الفترة هي الفترة الذهبية لبناء جسور التعاون الجاد والمثمر بين عمان وبغداد مشيدا في الوقت بمخرجات العملية السياسية في العراق، وتجاوزها لمشكلات الطائفية والمذهبية والاثنية، عبر دمج المكونات في العملية الحزبية والتمثيل النيابي.

رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي من جانبه أكد أهمية عودة العراق الى عمقه العربي بعد انتصار العراقيين على الاٍرهاب وتحرير المناطق من المتطرفين، مشدداً على ان المرحلة المقبلة هي مرحلة بناء المناطق المحررة

وثمن الحلبوسي جهود الاردن في الحرب على الاٍرهاب، والدور الأردني البارز في دعم امن واستقرار المنطقة.

وفي الشأن الاقتصادي أكد رئيس مجلس النواب العراقي دور المملكة خلال السنوات الماضية في دعم العراقيين، مبيناً بان الاتفاقيات التي عاد العمل بها إنما هي اتفاقيات جرى تجميدها بسبب اغلاق الحدود البرية بين البلدين في أعقاب الحرب على عصابة داعش الإرهابية.

وشدد الحلبوسي على ان استئناف العمل بالاتفاقيات التجارية والاقتصادية بين العراق والأردن هو استمرارية للتعاون السابق بين البلدين وهي ملزمة للطرفين.

بدوره رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي وصف العلاقات الأردنية العراقية بأنها تجسد بالرئتين في جسد واحد، وأن المستفيد من العلاقات التاريخية التي تربط البلدين هي الشعوب ومصالحها.

واكد عبد المهدي أن استئناف العمل على مذكرات التفاهم والاتفاقيات الاقتصادية بين العراق والاردن هي بداية لعلاقات استراتيجية عابرة للأجيال.

الزيارة النيابية شهدت لقاءات مع سياسيين عراقيين حيث لفت رئيس ائتلاف دولة القانون بالعراق نوري المالكي للوفد النيابي برئاسة الطراونة إلى أن الزيارات اتي وصفها بالخيرة تؤشر إلى أن العلاقات ستذهب باتجاه أفضل من السابق، مشيرا إلى أن المرحلة المقبلة يجب أن تتجاوز توقيع الاتفاقيات الثنائية مشيرا الى ان المرحلة المقبلة يجب ان تتجاوز توقيع الاتفاقيات الثنائية حيث يتجه العراق اليوم نحو الإعمار وإعادة البناء، والأردن يجب ان يكون بوابة لاعمار العراق، والمطلوب تعميق الثقة مع العراق بحسب المالكي.

كما التقى الطراونة برئيس تحالف الاصلاح والإعمار عمار الحكيم الذي أشاد بحكمة وقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني، وبمواقف الأردن التي وقف فيها إلى جانب العراق.

الزيارة التي جاءت تلبية لدعوة رئيس مجلس النواب العراقي بحثت سبل تعزيز العمل البرلماني الأردني العراقي، وتوحيد مواقف المجلسين في الاتحادات العربية والدولية، وتوظيف مواقفهما لخدمة القضايا العربية وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

 

أخبار ذات صلة

newsletter