Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
مركز دراسات سياسية: 26 وقفة احتجاجية شهدها الأردن خلال شهر واحد | رؤيا الإخباري

مركز دراسات سياسية: 26 وقفة احتجاجية شهدها الأردن خلال شهر واحد

الأردن
نشر: 2019-02-06 23:07 آخر تحديث: 2019-02-07 08:07
من الاعتصامات التي شهدتها المملكة على الدوار الرابع - ارشيفية
من الاعتصامات التي شهدتها المملكة على الدوار الرابع - ارشيفية

شهد الأردن 26 وقفة احتجاجية خلال شهر واحد، بحسب تقرير أصدره مركز الشرق الأوسط للاعلام والدراسات السياسية.

وهذا التقرير هو الأول لمؤشر الاحتجاجات التي شهدها الشارع الاردني في الفترة ما بين 15 كانون الأول الماضي الى 15 كانون الثاني 2019.

وجاء في التقرير تحليل لـ 26 وقفة احتجاجية نفذت في الشارع الأردني خلال فترة الرصد والتي امتدت لمدة شهر، جاءت الاحتجاجات العمالية في المقدمة.

ووفق التقرير، توزعت الاحتجاجات على جميع المحافظات، حيث تصدرت العاصمة عمان بالمركز الاول كما يلي (4) مستمرة ومنتظمة كل يوم خميس في ساحة مستشفى الاردن القريبة من مبنى رئاسة الوزراء والتي تسمى باحتجاجات الرابع، و(3) احتجاجات امام مجلس النواب تنوعت بين عمالية واجتماعية ( سائقو التاكسي الأصفر، اعتصام للتوسع في العفو العام، رفض تعديلات قانون العمل)، و(3) احتجاجات امام الوزارات (وزارة الصحة (سائقو الوزارة)، وزارة البلديات (العاملون بالبلديات)، واحتجاج واحد امام مجمع النقابات المهنية.

وتلت العاصمة عمان محافظة العقبة حيث نظم مجموعة من الشباب العاطل عن العمل وقفات احتجاجية في ساحة الشريف حسين بن علي(4) وقفات مستمرة ومنتظمة كل يوم خميس، و وقفة واحدة لموظفي سكة حديد العقبة، فيما توزعت (11) وقفة عمالية امام البلديات الكبرى في المحافظات للعاملين في البلديات.

وبالنسبة لمشاركة المرأة في الاحتجاجات كانت وفق التقرير 10% من مجموع المشاركين في الاحتجاجات كانت اغلبها في احتجاجات الرابع.

وبما يتعلق بالمؤهل العلمي للمشاركين بالاحتجاجات فكان دون الثانوي 55% والثانوي 28% والدرجة الجامعية الاولى واعلى 22%.

وبالنسبة للأعمار المشاركة بالاحتجاجات فكانت النسبة الاعلى للفئة العمرية بين 25-35 عاما بواقع 50% ، تلتها الفئة العمرية بين 35-45 بواقع 22%، وتقاربت الفئة العمرية 45-55 بواقع 13%، والفئة العمرية بين 15-25 بواقع 12% فيما شاركت الفئة العمرية بين 55-65 بواقع 3% من اجمالي المشاركين بالاحتجاجات بشكل عام.

 

أخبار ذات صلة

newsletter