Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الأردن: مستمرون في العمل ضمن التحالف الدولي للقضاء على داعش | رؤيا الإخباري

الأردن: مستمرون في العمل ضمن التحالف الدولي للقضاء على داعش

الأردن
نشر: 2019-02-06 21:04 آخر تحديث: 2023-06-18 15:31
ارشيفية
ارشيفية

 أكد وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي أن الأردن سيبقى في مقدمة الجهود الدولية المستهدفة هزيمة العصابات الداعشية الارهابية عسكريا وأمنيا وفكريا.

وقال في مداخلة بالاجتماع الوزاري لدول التحالف الدولي للقضاء على عصابة داعش الإرهابية اليوم الاربعاء، والذي ينعقد في واشنطن، إن المملكة ستستمر في العمل ضمن اطار التحالف الدولي ومن خلال اجتماعات العقبة، على تكريس نهج شمولي لمحاربة الاٍرهاب حيثما وجد خطرا جماعيا وظلامية لا تنتمي إلى أي حضارة أو دين ولا علاقة لها بقيم السلام واحترام الآخر التي يحملها الدين الاسلامي الحنيف.

وزاد إن هزيمة الإرهاب فكريا يتطلب تفنيد سرديته ويستوجب أيضا حل جذور التوتر التي تولد القهر واليأس والظلم الذين يوظفها الاٍرهاب لنشر ظلاميته، وفي مقدمها الصراع الفلسطيني الاسرائيلي إضافة إلى الأزمات في سوريا واليمن وليبيا وغيرها.

واكد الصفدي أهمية النصر الذي حققه العراق الشقيق على العصابات الإرهابية بتضحيات كبيرة مشددا على ضرورة الوقوف إلى جانب العراق ودعمه في عملية إعادة البناء والإعمار وتثبيت الاستقرار وترسيخ النصر ضد الإرهابيين.

كما شدد على اهمية تكاتف الجهود للتوصل لحل سياسي للأزمة السورية وتثبيت الاستقرار فيها، لافتا إلى أن تثبيت الاستقرار متطلب أساس لتكريس هزيمة داعش.
وكان وزير الخارجية شارك في اجتماع للمجموعة المصغرة حول سوريا الذي استضافه وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو وحضره وزير خارجية فرنسا جان إيف لودريان ووزير خارجية ألمانيا هايكو ماس ووزير الدولة للشؤون الخارجية للمملكة العربية السعودية عادل الجبير ووزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال افريقيا أليستر بيرت والسفير المصري في واشنطن ياسر رضا.

وبحث الاجتماع الجهود المبذولة لإنهاء الأزمة السورية عبر حل سياسي وفق القرار 2254مؤكدا ضرورة تكثيف الجهود المستهدفة التوصل لهذا الحل ودعم جهود المبعوث الأممي الجديد لسوريا غير بيدرسون لتحقيق ذلك. إلى ذلك التقى وزير الخارحية على هامش الاجتماع وزير خارجية المملكة المغربية الشقيقة ناصر بوريطة وبحث معه العلاقات الثنائية والمستجدات الاقليمية. وأكد الوزيران حرص البلدين على تعزيز العلاقات الأخوية التي تربط المملكتين الشقيقيتن برعاية جلالة الملك عبدالله الثاني وأخيه جلالة الملك محمد السادس. واتفق الوزيران على استمرار التنسيق والتشاور إزء القضايا الإقليمية.

كما التقى وزير الخارجية نظيرته السويدية مارغو والرسوم في اجتماع ركز على تنسيق الجهود المشتركة لضمان استمرار توفير الدعم اللازم لوكالة الأمم المتحدة لتشغيل وإغاثة اللاجئين (الأنروا) وتمكينها من تقديم خدماتها كاملة للاجئين الفلسطينيين وفق تكليفها الأممي. وكان الاْردن والسويد عملا بشكل مكثف وفي اطار شراكة مؤسساتية لسد العجز المالي الذي واجهته الأنروا العام الماضي. وبحث الصفدي ونظيره التركي مولود جاويش أوغلو، الخطوات التي سيتخذها البلدان للبناء على نتايئج المباحثات التي أجراها جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس التركي رجب طيب اردوغان في اسطنبول يوم 2 شباط الحالي، وخصوصا في مجال تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري. كما بحث الوزيران الاوضاع في المنطقة وخصوصا تلك المرتبطة بالقضية الفلسطينينة والأزمة السورية.

كما التقى ووزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال افريقيا أليستر بيرت وبحث معه الاستعدادات لعقد مؤتمر لندن لدعم الاقتصاد الأردني اضافة الى العلاقات الثنائية والاوضاع في المنطقة.

وبحث الوزيران العلاقات الثنائية والتطورات في المنطقة.
والتقى وزير الخارجية الصفدي المستشار الخاص للأمم المتحدة للمسائلة عن جرائم داعش كريم خان، وبحث معه التعاون بين المملكة والأمم المتحدة في مكافحة الاٍرهاب.

أخبار ذات صلة

newsletter