محافظ البنك المركزي: الاردن يملك جهازا مصرفيا متطورا ومتميزا

اقتصاد نشر: 2019-02-05 18:26 آخر تحديث: 2019-02-05 18:26
البنك المركزي
البنك المركزي
المصدر المصدر

قال محافظ البنك المركزي الدكتور زياد فريز ان الأردن يملك جهازا مصرفيا متطورا ومتميزا، ويولي الخدمات الرقمية أهمية كبيرة، حيث يقوم مجلس المدفوعات الوطني بمتابعة كافة التفاصيل لتطوير وزيادة الخدمات الرقمية المالية.

واكد الدكتور فريز خلال رعايته، الثلاثاء، أعمال منتدى التحول الرقمي، ان الإنجاز الذي تحقق على مستوى تطور خدمات الدفع الإلكتروني في الأردن كان بتشارك من الجميع، إضافة الى توفر بنية تحتية تخدم الخدمات الرقمية.

وأشار الى الدور الرئيسي للبنك المركزي والذي يتمثل في المحافظة على السياسية النقدية للمملكة من حيث الاستقرار النقدي وسعر الصرف والحفاظ على السياسات الحصيفة للجهاز المصرفي.

وبين ان البنك المركزي يسعى الى بناء منظومة خدمات رقمية مالية متكاملة من خلال التشاركية بين القطاعين العام والخاص، مبينا سعي البنك من خلال الحكومة لزيادة عمليات الدفع الإلكتروني كحوالات صندوق المعونة الوطنية للمستفيدين.

ومن جهته قال أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة، ان الأمانة بدأت بتطوير خدماتها الإلكترونية التي تقدمها للمواطن عبر تبسيط الإجراءات والتخلص من البيروقراطية.

واعلن ان أمانة عمان ستكون بنهاية عام 2020 قد أتمت عملية التحول الإلكتروني، مبينا ان الأمانة أنجزت خلال عام 2018 نحو 25 بالمئة من التحول الإلكتروني، بينما سيكون العام الجاري نقطة الارتكاز نحو التحول الرقمي.

وحول تحويل عمان الى مدينة ذكية، كشف الشواربة، ان الأمانة ستبدأ ببناء خارطة طريق لتحويل عمان لمدينة ذكية من خلال الاطلاع على التجارب الخارجية في هذا المضمار، مشددا على ان التحول الرقمي بالمفهوم الشامل يحتاج الى تشاركية حقيقية بين جميع الجهات.

وعلى هامش اعمال المنتدى أعلنت جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات "انتاج" عن اطلاق مجلس التكنولوجيا المالية "فينتك".

وأكد رئيس هيئة المديرين في جمعية "انتاج" الدكتور بشار حوامدة، عن قدرة الجمعية بأسناد من الشركات الأعضاء على تقديم كامل الدعم للتحول الرقمي في المؤسسات الحكومية في حال رغبت بذلك.

وأضاف ان الجمعية كان لها دور في اطلاق خدمات رقمية في وزارتي العدل والأوقاف، بالإضافة منصتي "حقك تعرف" و"بخدمتكم".

وتساءل الدكتور حوامدة، متى سيتم تقديم تطبيق خلوي واحد للمواطن يضم كافة الخدمات الحكومية، من حيث الإبلاغ عن مخالفات السير أو انتهاء الرخص أو مطلوبات مالية كالمسقفات وفواتير المياه والكهرباء والعديد من الخدمات الأخرى، مؤكدا قدرة الجمعية على تقديم كامل الدعم للقطاع الحكومي لتسريع وتيرة التحول الرقمي بشكل يلمسه المواطن بشكل فعال.

الى ذلك، قال عضو مجلس إدارة جمعية "انتاج" ومدير الجلسة الأولى في المنتدى زيد مزاهرة، ان التحول الرقمي في الأردن بحاجة الى تشاركية حقيقية بين القطاعين العام والخاص.

واكد مزاهرة على الجهد الكبير الذي يبذله البنك المركزي وأمانة عمان لتطوير خدمات الدفع الإلكتروني وتسهيل الإجراءات على المواطنين.

أخبار ذات صلة