الرزاز وعبدالمهدي يوقعان اتفاقية تزويد الأردن بالنفط العراقي اليوم

الأردن
نشر: 2019-02-02 11:42 آخر تحديث: 2019-02-02 12:40
زيارة الرزاز للعراق - أرشيفية
زيارة الرزاز للعراق - أرشيفية

يشارك رئيس الوزراء عمر الرزاز ونظيره العراقي عادل عبدالمهدي، اليوم السبت، بمراسم افتتاح منفذ طربيل الحدودي الرابط بين الأردن والعراق، والواقع غربي محافظة الأنبار بعد سنوات من إغلاقه وتعثر فتحه بشكل متواصل. 

وقال قائم مقام قضاء الرطبة بمحافظة الأنبار عماد الدليمي إن "محافظ الانبار علي فرحان الدليمي وعدد من اعضاء الحكومة والقيادات الامنية وصلوا الى منفذ طربيل الحدودي مع الاردن بانتظار وصول رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي لاعادة افتتاح المنفذ للمرة الاولى منذ اعوام". 


اقرأ أيضاً : رئيس الوزراء العراقي: اتفاق نفطي مع الأردن سيوفر آلاف فرص العمل


وخلال مراسم الافتتاح سيجري توقيع مذكرات تفاهم بين البلدين تخص إعادة التبادل التجاري مع العراق، فضلًا عن تسهيلات أخرى تخص المسافرين والفيزا".

والأربعاء أبدت الحكومة العراقية موافقتها على تزويد الأردن بـ 10 آلاف برميل يومياً من نفط خام كركوك وفق "معادلة سعرية مرتبطة بسعر خام برنت مطروحاً منه تكاليف النقل واختلاف المواصفات، وتنقل إلى مصفاة الزرقاء في الأردن".

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي إن المرحلة المقبلة ستشهد انفتاحاً اقتصادياً كبيراً على المحيط الإقليمي والعالمي، وخلال يومين سيتم تنفيذ اتفاقية مهمة مع الأردن تتعلق بتصدير النفط وفتح منفذ طريبيل، وأن ذلك سيؤمن آلاف فرص العمل في مجال النقل وتقديم الخدمات".

وخلال الأيام الماضية، شهدت بغداد اجتماعات مكثفة لمسؤولين في الحكومتين الأردنية والعراقية، تمخض عنها توقيع مذكرات اتفاقيات إقتصادية ومالية، بغية تعزيز التبادل التجاري وسبل النهوض بواقع النقل بين الجانبين.

ومن ضمن الاتفاقيات التي من المقرر توقيعها اليوم، اتفاقية أنبوب النفط العراقي الذي يربط مدينة البصرة العراقية بالعقبة جنوبي الأردن.

أخبار ذات صلة

newsletter