توقع قبول نحو 17 ألف طالب في الجامعات الرسمية

محليات نشر: 2019-02-02 10:47 آخر تحديث: 2019-02-02 11:05
ارشيفية
ارشيفية
المصدر المصدر

توقع مجلس التعليم العالي قبول(16919) طالباً وطالبة في الجامعات الأردنية الرسمية على الدورة الشتوية الحالية.

وناقش مجلس التعليم العالي في جلسته التي عقدها الخميس برئاسة الدكتور وليد المعاني وزير التعليم العالي والبحث العلمي رئيس مجلس التعليم العالي أعداد الطلبة المرشحين للقبول في الجامعات الرسمية على الدورة الشتوية للعام الجامعي (2018/2019)، وأكد المجلس على أن الطلبة المتوقع قبولهم في الجامعات الأردنية الرسمية على الدورة الشتوية الحالية بلغ (16919) طالباً وطالبة بناءً على تنسيب هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها، ويشمل هذا العدد الطلبة المتوقع قبولهم في التخصصات التي يتم فيها قبول الطلبة مباشرة بشكلٍ يتوافق مع معايير الاعتماد وضبط الجودة والسياسة العامة التي يقرها المجلس، كما اكد على ضرورة التزام الجامعات الرسمية بقبول الطلبة على البرنامج الموازي بنسبة لا تزيد على (30%) من العدد الذي تم قبوله فعليا على البرنامج العادي على مستوى التخصص.

كما ناقش المجلس ما ورد في المشروع  رقم (1.2) من الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية (2016 - 2025)، والمتضمن مراجعة متطلبات وأنظمة بعض التخصصات المعينة لتشتمل على سنة تحضيرية، بهدف تمكين الطلبة من التكيف مع متطلبات التخصصات والبرامج ذات الأهمية القصوى من معرفة ومهارت لمتابعة دارستهم في هذه التخصصات بكفاءة عالية، وقرر المجلس مايلي:

أولا: اعتبار السنة التحضيرية بتخصصي الطب وطب الأسنان في الجامعة الأردنية وجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية السنة الأولى للطالب على مقاعد الدراسة, ويطبق ذلك على باقي الجامعات بمختلف التخصصات في حال اعتماد السنة التحضيرية فيها.

ثانيا: تطبق تعليمات منح درجة البكالوريوس بتخصصي الطب وطب الأسنان النافذة قبل اقرار السنة التحضيرية على جميع الطلبة الملتحقين بالسنة التحضيرية في الجامعة الأردنية وجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية.

ثالثا: الالتزام بالأهداف المرجوة من تطبيق السنة التحضيرية وتطبيق ما يلي لتحقيق هذه الأهداف :

1. إعادة تصميم الخطط الدراسية لتتضمن مساقات تتطلب تفوقاً علمياً اساسياً وقدرات دراسية مميزة.

2. تصميم امتحانات قادرة فعليا على تقييم استعداد الطلبة للانتقال إلى السنة الثانية في نهاية السنة التحضيرية.

رابعا: الغاء جميع القرارات التي تتعارض مع ما ورد في البنود أعلاه  .

كما قرر المجلس الموافقة على تعديل البنود (5،7,6) من نص المادة (ثانيا) من السياسة العامة للدراسات العليا في الجامعات الاردنية بحذف عبارة ( في حالة الشهادات غير الأردنية ) لتصبح على النحو التالي :

(5. يجوز التقدم بطلب الالتحاق في برنامج الدكتوراة على أن يكون الطالب حاصل على درجة الماجستير  بتقدير لا يقل عن جيد أو ما يعادله).

(6. يجوز للطالب الحاصل على درجة البكالوريوس بتقدير مقبول أو ما يعادله ودرجة الماجستير  بتقدير لايقل عن جيد أو ما يعادله التقدم بطلب الالتحاق ببرنامج الدكتوراة).

(7. يجوز لمن كان يحمل درجة البكالوريوس بالانتساب بتقدير لا يقل عن ( جيد ) وسمح له في حينه بدراسة الماجستير وأنهاه بتقدير لا يقل عن ( جيد ) التقدم بطلب الالتحاق ببرنامج الدكتوراة).

على صعيد آخر قرر المجلس الموافقة على تعيين سعادة السيد ( باسم عصام السلفيتي ) رئيسا لمجلس أمناء جامعة الامير حسين بن عبدالله التقنية بدلاً من معالي الدكتور بسام التلهوني وللمدة المتبقية من عمر المجلس، والموافقة على تعيين معالي الدكتور (طالب ضياء الدين طالب الرفاعي) عضواً في مجلس أمناء جامعة الشرق الاوسط عن فئة ذو الخبره والرأي/المجتمع المحلي بدلاً من المحامي تركي سامي الفايز و للمدة المتبقية من عمر المجلس، والموافقة على تعيين الأستاذ الدكتور (يوسف مسلم عبد القادر أبو العدوس)، رئيساً لجامعة جرش لمدة أربع سنوات اعتبارا من 1/2/2019، والموفقة على تعيين الدكتور (باسم محمود القاضي)، قائما بأعمال عميد الكلية الجامعية العربية للتكنولوجيا لمدة عام دراسي واحد.

إلى ذلك وافق المجلس على اعتماد اسس توزيع الدعم الحكومي على الجامعات الرسمية المقترحة من قبل اللجنة المكلفة بوضع الاسس للعام 2019، استناداً الى احكام المادة (6/أ/4) من قانون التعليم العالي والبحث العلمي رقم (17) لسنة 2018، كما وافق المجلس على تعديل مسمى برنامج الماجستير بتخصص ( المباني الخضراء ) في اللغة العربية في الجامعة الألمانية ليصبح ( المباني المستدامة – sustainable buildings ) انسجاما مع الاتفاقية الموقعة مع جامعة  Koblenz) )الألمانية، كما قرر المجلس الموافقة على تعليمات عقد الدبلومات والدورات التدريبية في مؤسسات التعليم العالي الأردنية .

أخبار ذات صلة