المصري ينتقد "ثقافة الأردنيين السائدة": يريدون الاعتماد على الدولة في كل شيء - فيديو

محليات نشر: 2019-02-01 21:27 آخر تحديث: 2019-02-01 23:47
رئيس الوزراء الأسبق طاهر المصري
رئيس الوزراء الأسبق طاهر المصري
المصدر المصدر

قال رئيس الوزراء الأسبق طاهر المصري إن لدى المواطن ثقافة الاعتماد على الدولة في كل شيء، وهذا لم يعد صالحا في هذا الوقت، فغير مطلوب من الدولة توظيف الجميع، بل واجبها تهيئة الأجواء حتى يستطيع أن يجد عملا، فالوظيفة الحكومية أحد أسباب مشكلاتنا حجم الجهاز الحكومي.

وراى المصري خلال استضافته في برنامج أوراق أن مناهج التربوية في الاردن والتي اطلع عليها العام الماضي ضعيفة جدا.


اقرأ أيضاً : لقاء خاص مع طاهر المصري ضمن ثاني حلقات "اوراق ملك"..فيديو


وقال إن هناك مشكلة وهي عدم قناعة الناس بجدية الحكومات في الاصلاح السياسي، وهذا مشكلتنا حين كنا مسؤولين، فالقناعات الناس بالشعارات والأعلام الذي يروج لم يقنع المواطن، وهنا على المسؤول السير بشكل واضح حتى يتم تصديقه، فكثير من الأمور شعارات أصبحت، ولم يعد المواطن يقرأ الشعارات.

وأرجع المصري صعوبات التحول الديمقراطي والحفاظ عليه إلى غياب الحياة السياسية الحقيقية في العقود الماضية، وإلى انخفاض كفاءة القيادات السياسية والإدارية في الأردن، وتوسع الهاجس الأمني بسبب الوضع الاقليمي، حيث توسع الدوائر الأمنية للدفاع عن الأمن والاستقرار.

واعتبر المصري الأوراق النقاشية الملكية بمثابة عقد اجتماعي، وأن وضع قانون انتخاب يمثل الناس بشكل حقيقي هو مفتاح الحل للوصول لديمقراطية حقيقية.

ولفت إلى أن الناس تتساءل إن كان الملك لديه كل هذه الأفكار فلما لا تطبقها الحكومات، وهذا ما يحتاج إلى جواب حقيقي، لأن الناس ستقول ليس هناك أي جدية.

أخبار ذات صلة