مقترح أمريكي جديد لأنشاء "منطقة عازلة" شمال سوريا

عربي دولي نشر: 2019-02-01 15:13 آخر تحديث: 2019-02-01 15:13
ارشيفية
ارشيفية
المصدر المصدر

 نشرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية على نسختها الإلكترونية طلب الولايات المتحدة من حلفائها الغربيين المساعدة في إنشاء منطقة عازلة شمال سوريا، للحيلولة دون صدام تركي كردي ولضمان عدم عودة عصابة داعش الارهابية.

وبحسب المقترح الأمريكي، تبلغ مساحة المنطقة الآمنة 20 ميلا في عمق الأراضي السورية على طول الحدود التركية، وتمتد من نهر الفرات إلى الحدود مع العراق.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين لم تسمهم، أن واشنطن تجري مباحثات نشطة مع الحلفاء الأوروبيين، وعلى رأسهم بريطانيا وأستراليا وفرنسا بشأن هذا المقترح، لكنها لم تتلق ردا رسميا حتى الآن.

وأضافت أن المخطط يهدف إلى تجنب عودة ظهور عصابة داعش في المنطقة، واحتمال وقوع اشتباكات بين تركيا حليفة واشنطن والقوات الكردية، التي ساعدت الولايات المتحدة في هزيمة داعش.

ونقلت الصحيفة عن دبلوماسي أوروبي قوله إن الأوروبيين لم يعطوا جوابا نهائيا ورسميا للأمريكيين لأن المفاوضات لا تزال جارية.

وبينما ستكون المنطقة تحت سيطرة قوة أوروبية، ستقدم الولايات المتحدة الدعم عبر الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع باستخدام الطائرات بدون طيار وغيرها من المعدات، إلى جانب قوات الرد السريع إذا لزم الأمر، بالإضافة إلى توفير الدعم اللوجستي.

أخبار ذات صلة