نتنياهو: سنزود الأردن والعرب بالغاز وندخل مئات المليارات لرفاهيتنا

فلسطين نشر: 2019-02-01 14:01 آخر تحديث: 2019-02-01 21:56
الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية
المصدر المصدر

قال رئيس وزراء حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، خلال تدشينه استكمال تركيب الجزء السفلي من منصة حقل الغاز ليفياثان في قلب البحر المتوسط، إن أنبوب الغاز سيربط تل أبيب بسوق الغاز في أوروبا وسيصل إلى "جيراننا العرب" ومنهم الأردن ومصر على وجه الخصوص اللتان وقعتا اتفاقيات بمليارات الدولارات.

وأكد نتنياهو أن "ثلثي ايرادات الغاز من هذه المنشأة ستتحول مباشرة الى خزينة الدولة والحديث يدور عن مئات مليارات الشواقل التي ستستخدم في مجالات التعليم والرفاه الاجتماعي وتمويل احتياجات حيوية".

وقال إن "استكمال اقامة منصة الغاز في حقل ليفيتان في مياه البحر المتوسط والبدء بضخ الغاز وتوصيله على مدار السنة يشكل عنصرا حاسما في استراتيجية دولة إسرائيل".

واضاف نتانياهو أن "الغاز يشكل مقوما حيويا في قوتنا الاستراتيجية وفي مجالات الطاقة والاقتصاد والدبلوماسية."


اقرأ أيضاً : "حملة إسقاطِ اتفاقيةِ الغاز "تتهِمُ "الكهرباء" بالتضليل وعرضِ الحقائقِ الملتوية.. فيديو


واعتبرا أن ذلك "ثورة مهمة للغاية إذ يحول اسرائيل إلى دولة عظمى في مجال الطاقة ما يمنحنا استقلالية في هذا المجال ويعطينا قوة عظيمة".

وتقوم تل أبيب بتطوير إنتاج الغاز من الحقلين بعد ان اكتشفتهما عامي 2009 و2010.

وبدأ استغلال حقل تمار عام 2013، ويبلغ حجم احتياطه 238 مليار متر مكعب. وهو احد اكثر حقول الغاز الواعدة التي اكتشفت في السنوات الأخيرة قبالة ساحل الأراضي المحتلة.

ومن المقرر أن يبدأ استغلال حقل ليفياثان عام 2019 عندما يبدأ احتياطي حقل تمار بالتراجع.

وكانت تل أبيب وقعت في ايلول/سبتمبر 2016 عقدا قيمته عشر مليارات دولار لتوريد الغاز من حقل ليفياثان الى الاردن، وهو أمر يلقى اعتراضًا ورفضًا شعبيًا ونقابيًا في المملكة لاعتبار الغاز "غاز فلسطيني مسروق".

أخبار ذات صلة