ارتفاع اسعار النفط والذهب وانخفاض الدولار

اقتصاد نشر: 2019-01-30 19:23 آخر تحديث: 2019-01-30 19:24
ارشيفية
ارشيفية
المصدر المصدر

 ارتفعت أسعار النفط الخام الأربعاء مع افتتاح السوق الأمريكية ليواصل مكاسبه لليوم الثاني على التوالي، مسجلا أعلى مستوى في أسبوع، بعدما أظهرت بيانات أولية لمعهد البترول الأمريكي، ارتفاعاً أقل من التوقعات فى مخزونات الخام التجارية فى الولايات المتحدة، ويترقب المتعاملون البيانات الرسمية للمخزونات ومستويات الإنتاج ضمن التقرير الأسبوعي لوكالة الطاقة الأمريكية.

وبحلول الساعة 13:55 بتوقيت جرينتش ارتفع الخام الأمريكي إلى مستوى 53.75 دولارا للبرميل من مستوى الافتتاح 53.24 دولار, وسجل أعلى مستوى 53.98 دولار الأعلى في أسبوع، وأدنى مستوى 53.09 دولار . ويترقب المتعاملون في وقت لاحق اليوم البيانات الرسمية للمخزونات التجارية ومستويات الإنتاج، ضمن التقرير الأسبوعي لوكالة الطاقة الأمريكية، في وقت تشير فيه التوقعات إلى ارتفاع المخزونات بحوالي 3.0 مليون برميل ، في ثاني ارتفاع أسبوعي على التوالي.

كما ارتفعت أسعار الذهب بالسوق الأمريكية والعالمية اليوم لتوسع مكاسبها لليوم الرابع على التوالي، مسجلة أعلى مستوى في ثمانية أشهر، وذلك قبيل صدور نتائج اجتماع الاحتياطي الاتحادي، حيث ينتظر المستثمرون مزيدا من الأدلة حول مستقبل رفع أسعار الفائدة الأمريكية خلال هذا العام.

وارتفعت أسعار الذهب بنحو 0.2 بالمئة حتى الساعة 10:22 بتوقيت جرينتش لتتداول عند مستوى 1,314.20 دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1,311.72 دولار، وسجلت أعلى مستوى 1,315.92دولار الأعلى منذ 14 أيار الماضي، وأدنى مستوى 1,310.56 دولار .

ويختتم في وقت لاحق اليوم مجلس الاحتياطي الاتحادي أولى اجتماعاته عن السياسة النقدية خلال 2019، وسط احتمالات كاملة لبقاء معدلات الفائدة ثابتة دون أي تغيير عند نطاق 2.50 بالمئة.

من جانب آخر، تراجع الدولار بالسوق الأمريكية والعالمية اليوم مقابل سلة من العملات العالمية، ليستأنف خسائره التي توقفت مؤقتا بالأمس، مقتربا مرة أخرى من ملامسة أدنى مستوى في أسبوعين، ويأتي هذا قبيل صدور بيانات هامة من الولايات المتحدة عن سوق العمل خلال الشهر الجاري، وقبيل صدور قرارات مجلس الاحتياطي الاتحادي في ختام أولى اجتماعاته للسياسة النقدية خلال 2019.

وتراجع مؤشر الدولار بنسبة 0.1 بالمئة إلى مستوى 95.38 نقطة، حيث مستوى افتتاح تعاملات اليوم عند 95.48 نقطة، وسجل أعلى مستوى عند 95.56 نقطة.

ويصل اليوم نائب رئيس مجلس الدولة الصيني "ليو هو" إلى واشنطن لعقد محادثات مع المسؤولين الأمريكيين على مدار يومين، في وقت قال فيه وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشين امس، إنه يتوقع أن يحقق أكبر اقتصادين في العالم تقدما هائلا نحو التوصل إلى اتفاق تجاري شامل هذا الأسبوع.

ويترقب المستثمرون فى وقت لاحق اليوم بيانات هامة من الولايات المتحدة، عن سوق العمل في البلاد مع صدور بيانات وظائف القطاع الخاص خلال كانون الثاني، ويعول كثير من صانعي السياسة النقدية الأمريكية على قوة سوق العمل حتى يستمروا في رفع أسعار الفائدة.

أخبار ذات صلة