بالفيديو.. الفلسطينيون يبتكرون أساليب جديدة لتهريب الدخان من الأردن

محليات
نشر: 2019-01-29 00:16 آخر تحديث: 2019-01-29 00:16
تتنوع أساليب تهريب الدخان من الأردن للضفة الغربية - صورة من الجمارك الفلسطينية
تتنوع أساليب تهريب الدخان من الأردن للضفة الغربية - صورة من الجمارك الفلسطينية

 

تداول ناشطون فلسطينيون مقطع فيديو للحظة ضبط الجمارك الفلسطينية كمية كبيرة من الدخان المهرب بحوزة أحد المسافرين بعد عودته من الأردن عن طريق معبر الكرامة.

ويظهر الفيديو عناء المسافر في إخفاء "كروزات الدخان المهرب" بين ملابسه الخاصة، ويبدو أنه لجأ لاستخدام ملابس إضافية اشتراها بأسعار زهيدة لإخفاء أكبر كمية دخان يستطيع تهريبها.

وهذه الضبوطات تحولت لظاهرة يومية، تتعامل معها الجمارك الفلسطينية، بالرغم من تشديد الأردن وإجراءاتها على بيع المسافرين كميات محددة من الدخان "لا تتجاوز كروزين من الدخان" في المنطقة الحرة.

وتتنوع أساليب وأنماط تهريب السجائر من الأردن لفلسطين، ففي بعض الأحيان يتم إخفائها داخل أرغفة خبز، أو داخل علب هدايا، أو وضعها في أحزمة حول أجساد المهربين.

لكن كثيرًا من الفلسطينيين يتحايلون على الأمر بإقناع مسافرين آخرين بالشراء لهم أو حمل ما يسمح به القانون عند تنقلهم على الجسر، وبعد الخروج من نقطة التفتيش الفلسطينية يحصل صاحب الدخان على مبتغاه.

ويلاحظ أن عددًا من الفلسطينيين يسافرون إلى الأردن يومًا واحدًا ثم يعودون في اليوم التالي وهدفهم نقل الدخان لبيع في مدن الضفة ضعف أثمانه في الأردن، وباتت مشاريع ربحية بالنسبة لهم.

وأسعار السجائر مرتفعة في فلسطين مقارنة بالأردن، وأرخصها ثمنًا لا يقل عن 5 دنانير، فيما أسباب ذلك عديدة من بينها زيادة كلف استيراده وارتباطه بالأسعار لدى الاحتلال.

أخبار ذات صلة