"التبصيم" لأي أردني يرغب بالذهاب إلى السعودية

محليات
نشر: 2014-10-16 08:02 آخر تحديث: 2016-06-26 15:23
"التبصيم" لأي أردني يرغب بالذهاب إلى السعودية
"التبصيم" لأي أردني يرغب بالذهاب إلى السعودية

رؤيا - تبدا اليوم القنصلية السعودية في المملكة ومن خلال شركة التسهيلات الخاصة باعتماد البصمات اليدوية لكل معتمر او حاج او أي اردني يرغب بالذهاب للسعودية بحسب رئيس الجمعية الدينية للحج والعمرة يوسف بكر.

 

وقال بكر ان ممثل الشركة قد اجتمع امس الاول مع عدد من اصحاب شركات الحج والعمرة لشرح الية التبصيم الجديدة حيث يمنع سفر أي اردني للسعودية دون التبصيم واخذ موافقة الماسح الضوئي حتى يصار إلى منح الاردني الموافقة عليها، بحسب ما نقلت يومية الرأي .

 

واضاف بكر ان الشركة ستتقاضى ثلاثة دنانير عن كل معتمر يقوم بالتبصيم في مكاتبها الاربعة حيث ان عدد المعتمرين الاردنيين يصل سنويا الى اكثر من 230 الف معتمر وبالتالي ستكون هذه المبالغ التي تصل بمجموعها الى مليون دينار وتكلفة النقل والمواصلات للوصول الى المكتب باهظة على المواطن الاردني والتي اعتمدتها الشركة ومنها اثنان في العاصمة وواحد في اربد والاخر في العقبة.

 

وتحفظ بكر على الية التبصيم وعن تخوفه من ان تشكل مشقة على المواطن الذي سياتي من مناطق بعيدة ونائية للتبصيم في العاصمة او الى اربد او الى العقبة وبالتالي سيتكلف مبالغ مالية من السفر والنقل والمشقة الجسدية وصولا الى هذه المراكز.

 

واضاف ان تحفظ اصحاب الشركات يكمن في قصر الوقت المحدد للمعتمر حيث يمنح 14 يوما فقط لانهاء معاملته وفي حال التبصيم سيكون هناك تخوف بان يضيع هذا الوقت في التبصيم الذي يحتاج الى تنسيق الكتروني مسبق من قبل المكتب لاخذ موعد محدد مع الشركة ومخاطبتها الكترونيا ثم يتم تحديد موعد لحضور المواطن للشركة من اجل التبصيم وهذه الاجراءات ستعمل على عزوف العديد من الاردنيين في الذهاب للعمرة بعد هذه المشقة وهذه الاجراءات.

 

وبين بكر ان الاردن هو من الدول العربية الاولى التي ستخضع للتبصيم بينما بقية الدول رفضت هذا النظام كونه سيعيق حركة المعتمرين والحجاج اضافة للتكلفة المالية والبدنية والتأخير في الحصول على تأشيرة الحج والعمرة.

 

من جانبه اكد مالك احدى شركات الحج والعمرة سالم الخطيب ان شركة التسهيلات قد وزعت منشورات مفصلة حول عملية التبصيم، موضحا بان خطوات التبصيم ستكون بعد حصول المواطن على موافقة الخارجية السعودية للمعتمر لتقوم شركة العمرة باخذ موعد للمعتمر في شركة التسهيلات الخاصة ثم ننتظر موافقة الشركة التي تزودنا بالموعد والمكان والساعة التي يجب ان يحضر فيها المعتمر ويحضر معه جواز سفره وهويته الخاصة والموعد المسحوب من الشركة حسب نموذج خاص.

 

واضاف ان المعتمر يعود بعد ذلك للشركة ومعه بطاقة خاصة تفيد بانه قد قام بالتبصيم وبعدها يغادر في رحلته الى العمرة.

 

وحول استيفاء ثلاثة دنانير بين المصدر ان الشركة لديها التزامات بشراء اجهزة الكترونية وهناك موظفين ومكاتب مستأجرة وغيرها من المصاريف التي تستدعي استيفاء هذا المبلغ، موضحا ان الهدف من عملية التبصيم هو ان يعرف الشخص الداخل للسعودية من خلال بصماته في حال وقع له حادث ما و لدواعي امنية.

 

وبين المصدر ان هناك تنسيقا عالي المستوى بين السعودية ووزارة الخارجية الاردنية والاوقاف وغيرها من الجهات المعنية وان هناك اربعة مكاتب للشركة منها واحد في اربد والعقبة واثنان في العاصمة وسيكون هناك تنسيقا بين شركات الحج والعمرة والمواطنين مع الشركة التي ستعمل بجاهزية واستعداد كبير لانهاء عملية التبصيم في اسرع وقت والتسهيل على المواطنين موضحا بان الحجاج خلال الموسم المقبل سيقومون بالتبصيم وكل من يبصم وقرر ان يعود مرة اخرى للديار السعودية فعليه التبصيم مرة اخرى.

أخبار ذات صلة

newsletter