Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
إجراء فحص 2.4 مليون اشعاعيا في المنافذ الحدودية العام الماضي | رؤيا الإخباري

إجراء فحص 2.4 مليون اشعاعيا في المنافذ الحدودية العام الماضي

اقتصاد
نشر: 2019-01-27 11:45 آخر تحديث: 2023-06-18 15:30
تعبيرية
تعبيرية

 أجرت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن العام الماضي نحو 4ر2 مليون فحصا اشعاعيا في المنافذ الحدودية نجم عنها ضبط 3 شحنات محملة بمواد تفوق نسب الاشعاع فيها النسب المسموح بها وتم اعادتها لبلد المنشأ.

وقال الرئيس التنفيذي للهيئة المهندس فاروق الحياري في تصريح صحفي اليوم الاحد، عرض خلاله الدور الرقابي للهيئة في مجال العمل الاشعاعي، ان عدد الفحوصات الاشعاعية التي أجرتها الهيئة العام الماضي في المنافذ الحدودية باستخدام الأجهزة الثابتة بلغ 2 مليون و402 الفا و276 فحصا فيما تم انجاز 29 الفا و107 معاملات من خلال النافذة الواحدة.

وأضاف ان الهيئة منحت العام الماضي 444 تصريحا لغايات استيراد ونقل وعبور وإعادة تصدير أجهزة إشعاعية ومواد مشعة وصدرت 872 رخصة مؤسسية تعمل بالمجال الاشعاعي ، و1437 رخصة شخصية للعاملين في المجال الاشعاعي منها (45) رخصه للعاملين الاشعاعيين في المفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب وان عدد المواد والأجهزة الاشعاعية المستوردة والمصدرة 3 الاف و35 مادة وجهاز.

وأوضح المهندس الحياري ان تنظيم العمل الإشعاعي ومنح التصاريح والرخص للعاملين في القطاع والتحقق من التزامهم بشروط وأحكام هذه الرخص، هو من المهام المناطة بالهيئة وفق القانون وبناء عليه نفذت العام الماضي 406 جولات تفتيشية على المؤسسات التي تعمل في المجال الاشعاعي  للتأكد من ان تلك المؤسسات توفر متطلبات الأمان والوقاية الاشعاعية وفقا للتشريعات النافذة في حين بلغ عدد العينات التي فحصتها الهيئة في مختبراتها خلال هذه الفترة 1434 عينة.

وأضاف ان الهيئة قامت خلال عام 2018 بإصدار 15 شهادة خلو من الإشعاع، وتم قياس معدل الجرعة الاشعاعية المحيطية في الهواء شملت 5286 نقطة مسح إشعاعي.

وأشار المهندس الحياري الى ان قانون الوقاية الاشعاعية والأمان والامن النووي اناط بالهيئة مهمة تنظيم ورقابة القطاع الاشعاعي في المملكة الذي يشمل مراقبة المنافذ الحدودية وفحص الشحنات القادمة الى المملكة والمغادرة وبالعبور بالإضافة الى تنفيذ جولات تفتيشية على المؤسسات التي تمارس العمل الاشعاعي والتي تمتلك أجهزة تحتوي مصادر مشعة.

أخبار ذات صلة

newsletter