"فلسطين النيابية" تدعو النواب لمناقشة تشغيل مطار تمناع الصهيوني

محليات نشر: 2019-01-26 20:11 آخر تحديث: 2019-01-26 20:11
مطار تمناع
مطار تمناع
المصدر المصدر

رفضت لجنة فلسطين النيابية تشغيل مطار تمناع الصهيوني قرب مدينة العقبة مؤكدة انها ستدعو مجلس النواب لمناقشة الموضوع لبحث التأثيرات السلبية على منظومة النقل الاردنية والسلامة العامة والأمن في المنطقة المحيطة بالمطار .

جاء ذلك خلال لقاء اللجنة السبت، نائب محافظ العقبة ومدير شركة العقبة لادارة وتشغيل الموانيء لبحث عدد من الامور المتعلقة بالموانيء ومطالب ابناء قطاع غزة المقيمين في مدينة العقبة ووضع الحلول المناسبة لها.

واكد رئيس اللجنة النائب يحيى السعود أهمية نقل المعلومات للمواطن الاردني من مصدرها الحقيقي والابتعاد عن الشائعات فيما يتعلق بالمنجزات الوطنية او الخدمات التي تقدمها الدولة لمواطنيها مشيرا الى ان العلاقة الاردنية الفلسطينية متجذرة منذ نشات الدولة الاردنية وان الشعبين الاردني والفلسطيني تربطهم روابط الدم والارض والهدف المشترك في الدفاع عن المقدسات في الاراضي المحتلة .

وبين السعود ان ابناء غزة في الاردن يطالبون بحقوق مدنية وليس سياسية ليعيشوا بكرامة اسوة باشقائهم الاردنيين لافتا الى ان جلالة الملك عبدالله الثاني مستمر في الدفاع عن القضية الفلسطينية ويحمل هم الشعب الفلسطيني في كل المحافل الدولية .

ولفت الى ان مجلس النواب وافق على كل المقترحات المتعلقة بتحسين الظروف المعيشية والمكتسبات لابناء قطاع غزة موضحا ان اللجنة نقلت مطالبهم الى اصحاب القرار وتحقق جزء كبير منها وستواصل اللجنة عملها من اجل تحقيق جميع المطالب التي تدفع الى توفير عيش كريم لهم دون تمييز .

بدوره بين نائب محافظ العقبة الدكتور محمد الحراحشة ان ابناء غزة في العقبة يتمتعون بكل الحقوق المدنية التي يتمتع بها ابناء الاردن مشيرا الى انهم يعيشون بين اشقائهم الاردنيين دون اي تمييز في العمل والصحة والتعليم وان هناك بعض المطالب كالتمليك ومزاولة المهنة وفرص العمل والتامين الصحي والحصول على المنح الدراسية تم تحقيق معظمها ولن تألوا الحكومة الاردنية في حل جميع القضايا التي تواجههم مشيدا بدور اللجنة في نقل همومهم وعرضها على الجهات المعنية في الدولة .


اقرأ أيضاً : رغم الرفض الأردني.. نتنياهو يهبط بأول طائرة على مطار "رامون" - صور


واشار مفوض شؤون البيئة في سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة سليمان النجادات ان السلطة لديها تعليمات وقوانين مرتبطة بالجانب الامني لابناء قطاع غزة في مدينة العقبة ويتم التعامل من خلالها موضحا انهم يتمتعون بكل الامتيازات المقررة لهم في التعليمات كالحصول على التصاريح الامنية والمنح الدراسية وتمليك الشقق وتسجيل السيارات . 

وخلال لقاء اللجنة مدير شركة العقبة لادارة وتشغيل المواني المهندس محمد المبيضين في موقع الميناء الجديد أكد رئيس واعضاء اللجنة اهمية الحفاظ على مقدرات ومنجزات الوطن وعدم التعرض لمؤسساته الوطنية من خلال نقل الاشاعات المغرضة التي تساهم في طرد الاستثمار مؤكدين ان ميناء العقبة الجديد يعتبر منجز حضاري واقتصادي كبير للوطن وان رؤية جلالة الملك حول العقبة الاقتصادية الخاصة تحققت بسواعد اردنية وان مدينة العقبة تشهد نقلة نوعية حقيقية في جميع المجالات الاستثمارية والسياحية والاقتصادية وهي بوابة التجارة الاردنية نحو العالم والدول المجاورة .

وقال المبيضين ردا على اسئلة النواب حول اوضاع ابناء غزة العاملين في الميناء انهم يتمتعون بكل الامتيازات التي يتمتع بها اي موظف اردني من رواتب ومكافئات وتامين صحي وصندوق تكافل ومناصب ادراية وفنية .

وعرض المبيضين للنواب مراحل نقل الميناء القديم الى موقعه الجديد بسواعد اردنية مؤكدا ان الميناء الجديد الذي يضم 12 ميناءا متخصصا و30 رصيفا اصبح يضاهي الموانيء الموجودة في المنطقة وتم تزويدة باحدث الاليات والمعدات الخاصة بمناولة البضائع وهناك خطة لشراء اليات جديدة ليكون الميناء مستعدا لاستقبال مختلف انواع البضائع من الدول المجاورة .

وبين ان الشركة جهزت الساحات والارصفة والمستودعات باعلى المواصفات العالمية ودربت 500 من موظفيها على العمل المينائي المتخصص من خلال التعاقد مع اكاديمية عربية متخصصة في جمهورية مصر كما انها استطاعت تخفيض اعداد العمالة الوافدة واحلال العمالة المحلية مكانها ووفرت عشرات فرص العمل لابناء المجتمع المحلي من ابناء الوطن .

أخبار ذات صلة