خطبة الجمعة بلغة الإشارة لأول مرة في اربد.. فيديو

الأردن
نشر: 2019-01-25 20:20 آخر تحديث: 2023-06-18 15:31
صورة من الفيديو
صورة من الفيديو

قامت مديرية أوقاف اربد الأولى وبالتعاون مع نادي سمو الأمير علي للصم وجمعية حياة عن بتوفير ترجمة فورية لخطبة صلاة الجمعة إلى لغة الإشارة ليتمكن الصم والبكم من فهم الخطبة والتفاعل معها في المسجد الهاشمي وسط مدينة اربد.

وللمرة الاولى تطبق هذه التجربة باحد مساجد محافظة اربد حيث تم التنسيق مع الجمعيات والجهات المهتمة بفئة الصم والبكم و ابلاغهم بامكانية حضور خطبة الجمعة بالمسجد من كل اسبوع وبشكل دائم.

مدير مديرية أوقاف اربد الأولى الدكتور أحمد الصمادي قال ان المديرية اتخذت القرار بتوفير خدمة الترجمة الفورية لخطبة الجمعة، إلى لغة الإشارة للصم والبكم، ، الذي كانت تجربته الأولى في المساجد التابعة للمديرية، بهدف مساعدة الأشخاص الذين لا يستطيعون السمع والادراك على فهم خطبة الجمعة وما فيها من مواعظ وآيات قرآنية وأحاديث نبوية.

اشار انه حال تم الطلب من المديرية توفير لغة الاشارة بمساجد اخرى تتوافر بها أعداد من الصم والبكم فان المديرية ستعمل على ذلك بهدف خدمة هذه الفئة .

الصم والبكم رحبوا بالفكرة التي تساعدهم على الاندماج بالمجتمع وفهم الدين وتمكينهم من تأدية عباداتهم على أكمل وجه واشاروا الى ان القانون نص على قيام مديرية الأوقاف بتوفير مترجمين للصم والبكم في دور العبادة.

المترجم للغة الاشارة عبدالله ابو لبده قال لرؤيا انه تم اختيار مكان الخطبة المترجمة مسجد الهاشمي لوقوعه وسط المدينة ولسهولة الوصول إليه من كافة مناطق المحافظة لكي تعم الفائدة وأشار الى قلة عدد المترجمين في المحافظة حيث يوجد اكثر من 1000 من الصم والبكم في محافظة اربد.

 

أخبار ذات صلة

newsletter