جدل مغربي بسبب منع الأردن دخول "مغربيات" لأراضيه.. وسفيرنا يوضح

محليات
نشر: 2019-01-24 22:17 آخر تحديث: 2019-01-25 01:00
نساء مغربيات - وسائل اعلام مغربية
نساء مغربيات - وسائل اعلام مغربية
المصدر المصدر

أبدى برلماني مغربي، احتجاجه لدى حكومة بلاده، لمنع السلطات الأردنية، احدى الفتيات المغربيات من دخول الاراضي الأردنية دون محرم، بحسب موقع "زنقة 20" المغربي.

ووجه البرلماني المغربي عمر بلافريج، سؤالا لحكومة بلاده حول رفض تأشيرة السفر للأردن لسيدة مغربية بسبب غياب مرافق ذكر من عائلتها.

البرلماني المغربي اعتبر ان هذا الامر يعد تمييزا ضد النساء المغربيات، وانتهاكا لكرامتهن والمواثيق الدولية.

هذا التصريح دفع السفير الاردني في الرباط حازم الخطيب التميمي، الى الرد على هذه الاحاديث، وتوضيح سبب منع الفتاة المغربية من دخول الاردن ، وفق "هبة برس" المغربي .

وقال التميمي لوكالة الانباء المغربية الخميس: الإجراءات المعتمدة في منح تأشيرة دخول التراب الأردني للمواطنين المغاربة “بمختلف فئاتهم” لم تشهد أي تغيير يذكر، كما أنها “لا تستهدف قطعا فئة دون أخرى”.


اقرأ أيضاً : 95 ألف مواطن أردني يتقدمون للهجرة لأمريكا .. تعرف على ارقام الدول الأخرى


وأوضح التميمي أن منح تأشيرة الدخول، كما هو معمول به في مختلف دول العالم، “مؤطر بأمور تنظيمية تتعلق بتقنين وحماية سوق الشغل في الأردن”، إذ يتم أحيانا، بناء على هذه الإجراءات “تحديد أو تقييد دخول فئات عمرية معينة وليس منعها”.

وحسب التميمي، فإن الأردن لا يمنع “المواطنات المغربيات من دخول أراضيه، شريطة خضوعهن للتدابير التنظيمية المتمثلة في توضيح مكان العمل أو تبيان الغرض من الزيارة”، مؤكدا أن “الأشقاء المغاربة مرحب بهم، كما كانت عليه العادة دوما ببلدهم الثاني المملكة الأردنية الهاشمية”.

أخبار ذات صلة