الرزاز: الاردن يعتزم التركيز على مصفوفة السياسات الاقتصادية لاستقطاب الاستثمارات

اقتصاد نشر: 2019-01-24 18:07 آخر تحديث: 2019-01-24 18:07
رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز
رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز
المصدر المصدر

عقد رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز لقاءات ثنائية على هامش مشاركته في المنتدى الاقتصادي العالمي " دافوس " الخميس، مع عدد من القادة ورؤساء وفود ووزراء ورجال اعمال مشاركين في المنتدى وبحضور وزيري الدولة لشؤون الاستثمار مهند شحادة ووزيرة التخطيط والتعاون الدولي ماري قعوار .

وابدى المسؤولون الذين التقاهم رئيس الوزراء خلال هذه اللقاءات اعتزازهم وتقديرهم لجلالة الملك على ما يبذله من جهود في المنطقة على كافة الصعد.

وبحث رئيس الوزراء مع ملكة هولند ماكسيما / مبعوثة الامم المتحدة لشؤون التمويل الشمولي الاستراتيجية التي يطبقها الاردن في مجال الاشتمال المالي التي تعني سهولة تمكين المواطن من الحصول على الخدمات المالية بسهولة ويسر وايصال الخدمات المالية بعدالة .

واكدت ملكة هولندا / مبعوثة الامم المتحدة ان الامم المتحدة تدعم سياسات الاشتمال المالي وتشجعها كونها سياسة هامة، مؤكدة ان الاردن يعد قصة نجاح واعدة على الطريق ويمشي بوتيرة سريعة في هذا المجال .

كما التقى رئيس الوزراء مع وزيرة التنمية الدولية البريطانية بيني موردانت حيث تركز الحديث حول التحضيرات الجارية لعقد مؤتمر لندن لدعم الاستثمار والتنمية في الاردن المزمع عقده نهاية شباط المقبل .

واشارت وزيرة التنمية البريطانية الى ان الحكومة البريطانية بصفتها راعية للمؤتمر تقوم باتخاذ الترتيبات اللازمة والحديث مع الدول والحكومات والمؤسسات الدولية المانحة والصناديق التمويلية والشركات الدولية للمشاركة في المؤتمر .

واكد رئيس الوزراء تقدير الاردن للحكومة البريطانية على جهودها في استضافة المؤتمر وتوفير اسباب الدعم له، لافتا الى ان الاردن يعتبر المؤتمر محطة هامة لترويج الأردن استثماريا والصناعات ومقدمي الخدمات والتواصل مع المجتمع الدولي في رسالة الأردن نحو النمو الاقتصادي وينظر باهتمام لنتائج المؤتمر لدعم مسيرة التنمية واستقطاب الاستثمارات وتوفير فرص العمل . وستكون الخطوة القادمة هي المنتدى الاقتصادي العالمي في البحر الميت في نيسان من العام الحالي.

 واشار الى ان الاردن وبعد ان قطع شوطا مهما في الاصلاح المالي فانه يعتزم التركيز على مصفوفة السياسات الاقتصادية التي تستقطب الاستثمارات وتحسن بيئة العمل .

كما التقى رئيس الوزراء مع رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي بورج برينده حيث جرى بحث الاستعدادت لعقد المنتدى في الاردن / منطقة البحر الميت خلال شهر نيسان المقبل .

واكد رئيس الوزراء ان المشاركة الاردنية في دافوس تهدف الى الترويج للاردن وفرص الاستثمار المتوفرة والاجراءات التي اتخذتها الحكومة لتحسين بيئة الاعمال .

ولفت الى ان المنتدى يوفر منصة لعرض الخطوات والاجراءات التي اتخذتها الحكومة مؤخرا لتحسين بيئة الاعمال والاستثمار .

كما التقى رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز مع المدير التنفيذي لشركة اكسبيديا العالمية التي افتتحت مكتبا لها العام قبل الماضي في عمان لتقديم خدمات اقليمية للشركة المتخصصة بالخدمات السياحية .

واشاد مدير الشركة بالنمو السريع والنجاح الذي حققته الشركة خلال سنة واحدة من افتتاحها.

كما التقى رئيس الوزراء مع الرئيس التنفيذي لشركة ميريديم تيري ديو وبحث معه في استثمارات الشركة في الاردن حيث بلغت استثماراتهم حوالي 230 مليون دولار .

واشار الرئيس التنفيذي للشركة الى ان الشركة قامت بافتتاح فرع لها في الاردن هو الاول في منطقة الشرق الاوسط، مؤكدا استعداد شركة ميريديام بضخ المزيد من الاستثمارات في قطاع المياه والطاقة والنقل .

وبحث رئيس الوزراء مع المفوض الاوروبي لسياسة الجوار جوناس هان العلاقات التنموية والمساعدات التي يقدمها الاتحاد الاوروبي للاجئين .

كما تم بحث الاتفاقيات الثنائية بين الاردن والاتحاد الاوروبي وبحث التوصل الى اتفاقية جديدة تتضمن كافة قضايا المنح والمساعدات التنموية .

وتناول الحديث خلال اللقاء اليات دعم الاتحاد الاوروبي لمؤتمر لندن المقبل والتحضير لعقد مؤتمر بروكسل 3 خلال شهر اذار المقبل .

أخبار ذات صلة