سفير كييف في عمّان: 1985 أوكرانية متزوجات من أردنيين

محليات
نشر: 2019-01-23 13:29 آخر تحديث: 2019-01-23 13:29
سفير أوكرانيا أكد أهمية فتح سفارة أردنية في كييف
سفير أوكرانيا أكد أهمية فتح سفارة أردنية في كييف
المصدر المصدر

قال السفير الاوكراني في عمان  سيرهي باسكو، ان العلاقات مع الاردن تشهد تطورا في مختلف المجالات، مشيرًا إلى وجود 5 آلاف أردني في أوكرانيا ونحو ألفي أوكرانية متزوجات من أردنيين .

وبين السفير، خلال لقاء صحفي عقد في مقر السفارة الأوكرانية الثلاثاء، بمناسبة يوم الوحدة الاوكراني في ذكراها المئوية والاعلان عن توحيد الجمهورية الأوكرانية الشعبية والجمهورية الأوكرانية الشعبية الغربية، ان الاردن واوكرانيا يتفقان على مختلف الملفات الاقليمية والدولية وان بلاده ماضية في بناء العلاقات الإيجابية مع مختلف دول العالم المبنية على الاحترام المتبادل.

واشاد باسكو بالتنسيق والتعاون السياسي مع الاردن وتطابق وجهات النظر حيال مختلف القضايا التي تشهدها المنطقة، مؤكدا اهمية دور الاردن المحوري الرامي الى تحقيق الامن والاستقرار في المنطقة.

وحث السفير، الجالية الاوكرانية في الاردن الى المبادرة والتسجيل في السفارة للمشاركة في الانتخابات الرئاسية المقبلة التي ستقام في نهاية شهر اذار المقبل، مبينا أن هذا الاستحقاق الدستوري يمنح المواطنين حقهم في اختيار رئيسهم للدورة القادمة، وأن أبواب السفارة ستفتح لاستقبال المقترعين من الساعة الثامنة صباحا ولغاية الثامنة مساء يوم 31 من شهر اذار المقبل.

وقال باسكو ان التبادل التجاري بين البلدين يشهد ارتفاعا ملحوظا بعد أن تأثر خلال الفترة الماضية بالأحداث في المنطقة خاصة في سوريا التي حدت من التدفق التجاري بين البلدين.

وقال أن حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال الفترة بين شهر كانون الثاني إلى شهر تشرين الثاني من العام الماضي بلغ قرابة 160 مليون دولار بزيادة قدرها 14 مليون دولار عن الفترة ذاتها من العام 2017.


اقرأ أيضاً : تحذير من "الخارجية" للاردنيين في اوكرانيا


واوضح أن الصادرات الاوكرانية للأردن بلغت قرابة 147 مليون دولار بزيادة نسبتها 5 ر5 بالمائة، في حين ان الصادرات الأردنية لاوكرانيا لم تتجاوز 13 مليون دولار تقريبا على الرغم من زيادتها 95 بالمائة عن ذات الفترة من العام 2017.

وبين باسكو ان عدد الطلاب الاردنيين الذين حصلوا على التاشيرات "الفيزا "لغايات الدراسة في مختلف الجامعات الأوكرانية بلغ 538 في العام 2018 بزيادة عن عام 2017 اذ بلغوا 474 طالبا وفي العام 2016 قرابة 402 طالبا.

واشار الى وجود 5 آلاف اردني في اوكرانيا نصفهم طلبة، كما أن هناك 5 الاف اوكراني واوكرانية في الاردن بينهم 1985 اوكرانية متزوجات من اردنيين، واصفا العلاقات على مستوى الشعبين بأنها قوية ومتميزة.

واكد اهمية فتح سفارة اردنية في كييف نظرا للعلاقات المتميزة والتي تشهد نموا بين البلدين اضافة الى وجود جالية اردنية في اوكرانيا ما يسهم في التسهيل عليها.

أخبار ذات صلة