اذا كنت مصابا بأعراض الإكتئاب الشتوي .. هكذا العلاج

صحة
نشر: 2019-01-23 12:18 آخر تحديث: 2019-01-23 12:18
تعبيرية
تعبيرية
المصدر المصدر

عاني بعض الأشخاص من حالةٍ نفسيةٍ تدعى اكتئاب الشتاء، وهي حالةٌ نفسيةٌ تصيب بعض الناس، يشعر معها المصاب بالكآبة والحزن والمشاعر السلبية، والخمول بشكل مستمر، حيث يفضلون الوحدة والعديد من أعراض اكتئاب الشتاء، فما هي تلك الأعراض وما أفضل الطرق للتخلص منه؟

 بداية، لا بد من معرفة أن الاكتئاب الشتوي، هو أحد أنواع من الاكتئاب الناجم عن تغير الفصول خلال العام، ويُطلق عليه أيضًا "الاضطراب العاطفي الموسمي"، ويرتبط غالبا بفصلي الخريف والشتاء.

أسباب اكتئاب الشتاء :

اختلال الساعة البيولوجية في جسم الإنسان بسبب نقص التعرض لضوء الشمس بالإضافة إلى تغير حرارة جسم الإنسان. النفور من المناخ البارد الذي يسود الشتاء، والذي يفرض على الشخص المصاب العزلة وعدم الخروج لممارسة الأنشطة والعمل المعتاد عليه، فيشعر بالضيق بلا أي مقدمات. أسبابٌ بيئيةٌ تتمثل في المكان الذي يعيش فيه المصاب بالحالة، فالدول التي تكسوها الثلوج بشكلٍ دائم، يميل أهلها إلى الشعور بالحزن والضيق أكثر من الذي يتمتعون بأجواء صيفية ورائعة في دولٍ أخرى.

 أعراض الاكتئاب الشتوي

 يعاني الأشخاص المصابون بالاكتئاب الشتوي بعدد من الأعراض، تتلخص بالشعور بالحزن غالبية الوقت،  والإحساس باليأس وانعدام الثقة، والشعور بالكسل والخمول والمزاجية وفقدان الاهتمام بالقيام بالأنشطة التي كان تقوم بها من قبل.

 كما يعاني الأشخاص المصابون بالاكتئاب الشتوي باضطراب النوم ومشاكل في التركيز والتفكير المتكرر بالانتحار والموت.

 ومن أعراض الاكتئاب الشتوي الشعور بالتعب بشكل دائم والحساسية المفرطة تجاه الآخرين، إضافة إلى النوم لوقت طويل وزيادة الوزن.

 نصائح هامة للتخلص من الاكتئاب الشتوي:

 يوجد طرق عدة للتغلب على الاكتئاب الشتوي، تتميز ببساطتها وتعتبر البديل عن العقاقير المهدئة، أهمها:

 - الاكثار من تناول فيتامين سي الذي يعتبر من العناصر الفعالة في التخلص من الاكتئاب.

 - الحرص على ممارسة الرياضة التي تلعب دوراً كبيراً في تحسين المزاج والتخلص من الاكتئاب؛ كونها تعزز نشاط الدماغ والجهاز المناعي.

 - الاكثار من تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم الذي يسبب نقصه الاكتئاب، ويتوفر في الخضراوات الورقية والبذور والمكسرات والبقوليات.

 - الخروج في نزهات خارج البيت حتى وان كانت لفترة  قصيرة

 - الابتعاد عن تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين كالقهوة والشاي؛ كونها من المنبهات.

أخبار ذات صلة