أمن الدولة لـ "رؤيا": تشديد العقوبات بقضايا السطو على البنوك

محليات
نشر: 2019-01-22 16:12 آخر تحديث: 2020-07-23 12:20
تحرير: ليندا المعايعة
ارشيفية
ارشيفية

حادثتان لسطو مسلح على بنكين في أقل من 72 ساعة، أحدهما في المنارة والآخر في سحاب بالعاصمة عمان، ألقي القبض على منفذ السطو في المنارة فيما يجري البحث عن منذ السطو في سحاب.

وأكد رئيس محكمة أمن الدولة العقيد القاضي العسكري الدكتور محمد العفيف لـ "رؤيا" أن جرائم السطو المسلح على البنوك من الجرائم التي تقع خلافا لأحكام قانون منع الارهاب لما يشكله من ظاهرة  خطيرة ذات أثر سلبي على الأمن المجتمعي والاقتصادي، وان مثل هذا النوع من الجرائم مستثنى من احكام قانون العفو العام بالصيغة التي أقرت من مجلس النواب.

وأشار العفيف الى ان المحكمة ستعمد الى تطبيق اشد العقوبات بحق مرتكبي تلك الأفعال الشنيعة كما طبقتها في القضايا التي عرضت أمامها، منوها الى ان احكام قانون العقوبات المعدل الصادر مؤخرا قد رفعت الحد الاعلى لعقوبة الاشغال المؤقته والمنصوص عليها قانونا في قانون منع الإرهاب لمثل تلك الجرائم الى 20سنه .

ولفت العفيف إلى أن أي قضية تنظرها محكمة أمن الدولة من الجرائم الاقتصادية وحسب مشروع قانون العفو العام فهي غير مشموله بالعفو.

يشار الى ان محكمة امن الدولة أصدرت في آذار من عام 2018 اول أحكامها في قضايا السطو على البنوك ووصلت العقوبة الى السجن 15 سنة .  

وكان عام 2018 شهد عدة عمليات سطو على بنوك القي القبض على مرتكبيها  باستثناء بنك جنرال سوسيتيه ما زال منفذ السطو فارا من وجه العدالة .

 


اقرأ أيضاً : أمن الدولة لـ "رؤيا": تشديد العقوبات بقضايا السطو على البنوك



• العملية الأولى : نفذت عملية سطو على بنك الاتحاد في منطقة عبدون، كانون الثاني الماضي، حيث تمكن الفاعل من سرقة 98 ألف دينار، قبل أن تلقي الأجهزة الأمنية القبض عليه، وتحيله إلى محكمة أمن الدولة التي قضت بسجنه مع الأشغال الشاقة المؤقتة 15 عاما

• العملية الثانية: بعدها بيومين فقط، سرق مجهول 76 ألف دينار من بنك سوسيته جنرال في منطقة الوحدات، ولاذ بالفرار، ومازال البحث عن جار حتى اللحظة

• العملية الثالثة: كانت على فرع البنك العربي في المدينة الرياضية، في شباط الماضي، حيث نجح الفاعل بسرقة نحو 45 ألف دينار، بالإضافة لـ25 ألف دولار، قبل أن يساهم المواطنون بالقبض عليه خلال دقائق بعد مغادرة البنك

• العملية الرابعة: سجل فرع بنك العربي الإسلامي في منطقة خلدا عملية السطو الرابعة، بسرقة 60 ألف دينار تحت تهديد السلاح، فيما نجحت الأجهزة الأمنية بالقبض على المنفذ خلال ساعات أثناء محاولته الهروب خارج الأردن عبر مطار الملكة علياء.

• العملية الخامسة: سجل فرع البنك العربي شارع مكة عملية سطو من قبل خمسيني، قام باستخدام مسدس بلاستيكي، ليسلم نفسه لاحقا للأمن العام بعد أن سلب مبلغ 60 الف دينار، وسدد فيه سدونه

• العملية السادسة:  عملية السطو على البنك التجاري في منطقة صويلح تمكن من سرقة مبلغ 20 الف دينار و 12 الف دولار، والقي القبض عليه بعد 3 ساعات من تنفيذ جريمته.

أخبار ذات صلة