اعلام الاحتلال يؤكد افتتاح مطار قرب العقبة .. الاردن يعترض دون ايضاح رسمي .. تفاصيل

الأردن
نشر: 2019-01-21 11:01 آخر تحديث: 2023-06-18 15:22
مطار إيلات رامون
مطار إيلات رامون

اعترضت الأردن لدى سلطات دولية على إقامة الاحتلال مطارا دوليا جديدا على بعد نحو ثلاثين كيلومترا شمال مدينة إيلات على البحر الأحمر، قرب الحدود الأردنية.

وتفتتح سلطات الاحتلال، الاثنين، مطارا دوليا جديدا شمال مدينة إيلات على البحر الأحمر بحضور رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو ووزير المواصلات وعدد من المسؤولين الحكوميين والأمنيين في حكومة الاحتلال.

وبحسب القناة العاشرة التابعة للاحتلال، فإنه "من المقرر أن يبدأ تشغيل المطار بشكل تدريجي اعتبارا من شهر شباط المقبل، وذلك بديلا لمطاري إيلات وعوفدا المدنيين الصغيرين، ويطلق على المطار الجديد اسم (ايلان رامون) أول رجل فضاء يحمل جنسية الكيان المحتل والذي لقى مصرعه في حادث تحطم مكوك الفضاء كولومبيا عام 2003".


اقرأ أيضاً : تفاصيل جديدة عن صفقة القرن (قناة العاشرة العبرية)


وأضافت القناة في تقريرها أنه "من المقرر أن يبلغ حجم استيعاب المطار سنويا نحو مليونين ونصف المليون شخص في المرحلة الأولى، ليبلغ أربعة ملايين ونصف على المدى البعيد".

ونقلت القناة تصريحات على لسان وزير اتصالات الاحتلال كاتس التي قال فيها "مطار رامون هو مطار دولي، يتوقع أن يعزز السياحة في مدينة إيلات، من قبل السياح الأجانب، وأن يشكل مطارا بديلا في ساعات الطوارئ".

وبُني المطار وفق معايير عصرية ومتقدمة وهو يتضمن 60 موقفا للطائرات. طول المسار هو 3.6 كيلومتر، ويسمح للطائرات الكبيرة مثل طائرة من طراز (جمبو) بالهبوط في المطار في حالات الطوارئ.

وأفادت القناة بأنه "استُثمر في المطار الذي بدأ بناؤه قبل خمس سنوات تقريبا، نحو 1.7 مليار شيكل (نحو 500 مليون دولار أمريكي) وهو يشكل مشهدا معماريا رائعا على خلفية المشهد الصحراوية" على حد تعبيرها ووصفها.

وكانت وسائل اعلام محلية نقلت عن مصادر حكومية رفضت الافصاع عنها تقديم الاردن اعتراضا رسميا على إقامة المطار.

وكانت رؤيا قد حاوت التواصل مع وزارة الخارجية لأخذ تعقيب حول الموضوع الا انها لم تحصل على اي رد رسمي حتى لحظة كتابة هذه السطور.

وكانت مصادر كشفت قبل أشهر ان الاردن قدم اعتراضه رسميا على المطار المشار اليه وقدم شكوى رسمية بهذا الخصوص امام الجهات الدولية المختصة دون ان يكون هناك اي ايضاح للرد الذي وصل الاردن.

أخبار ذات صلة

newsletter