توجه لتخفيض "التبرعات المدرسية" للطلبة الأردنيين.. وفرض تبرعات جديدة على غير الأردنيين

محليات نشر: 2019-01-20 22:28 آخر تحديث: 2019-01-21 08:12
تحرير: إسماعيل عُباده
طلبة مدرسة - ارشيفية
طلبة مدرسة - ارشيفية
المصدر المصدر

كشف مشروع النظام المعدل لنظام التبرعات المدرسية، عن توجه الحكومة لتخفيض التبرعات المدرسية للطلبة الأردنيين، وفرض تبرعات على الطلبة غير الاردنيين الذين يدرسون في مدارس اردنية.

وبحسب مشروع النظام الجديد، الذي اطلعت عليه "رؤيا"، فقد تم تخفيض قيمة التبرعات المدرسية التي كان يدفعها الطلبة الاردنيون مع بداية كل عام دراسي وفي المراحل الدراسية كافة.

وتاليا تنشر "رؤيا" أبرز أوجه المقارنة بين التبرعات المدرسية في النظام القديم والجديد لعام 2019 : 

مرحلة التعليم الأساسي:

1- في النظام الجديد.. الطالب الأردني من الصف الأول الأساسي لغاية الصف السادس الأساسي (3) دنانير أردنية للعام الدراسي، أمام في النظام القديم .. الطالب في صفوف المرحلة الأساسية 5 دنانير .

2- في النظام الجديد.. الطالب الأردني من الصف السابع الأساسي لغاية الصف العاشر الأساسي (4) دنانير أردنية للعام الدراسي، أمام في النظام القديم .. الطالب في صفوف المرحلة الأساسية 5 دنانير .

3- في النظام الجديد.. الطالب غير الأردني من الصف الأول الأساسي لغاية الصف العاشر الأساسي(40) ديناراً أردنياً للعام الدراسي، وهذه الفقرة تمت اضافتها في النظام الجديد ولم تكن مفروضة في النظام القديم.

مرحلة التعليم الثانوي:

1- في النظام الجديد.. الطالب الأردني في الفرعين الأكاديميين والفروع المهنية (6) دنانير أردنية للعام الدراسي، أما في النظام القديم كان يدفع الطالب في صفي مرحلة التعليم الثانوي 10 دنانير .

2- في النظام الجديد.. الطالب غير الأردني في الفرعين الأكاديميين (60) ديناراً أردنياً للعام الدراسي، وهذه الفقرة تمت اضافتها في النظام الجديد ولم تكن مفروضة في النظام القديم..

3- في النظام الجديد.. الطالب غير الأردني في الفروع المهنية (80) ديناراً أردنياً للعام الدراسي، وهذه الفقرة تمت اضافتها في النظام الجديد ولم تكن مفروضة في النظام القديم.

ج- في النظام الجديد.. الطالب الذي يعيد الصف الثاني عشر (50) ديناراً أردنياً عن كل فصل دراسي، أما في النظام القديم كان يدفع الطالب الاردني الذي يعيد الصف الثاني الثانوي عن كل فصل دراسي 70 دينارا .

يشار الى أن هذه النظام يعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

أخبار ذات صلة