طقس العرب: تفاصيل المنخفض الجوي ليوم الأربعاء

طقس
نشر: 2019-01-16 07:04 آخر تحديث: 2019-01-16 10:44
ارشيفية
ارشيفية

تتأثر المملكة بمُنخفض جوي عميق لكنه "سريع الحركة" يتمركز إلى الشمال الشرقي من جزيرة قبرص و تُصنف شدته بأنه من الدرجة الثالثة (وفقاً لمؤشر قياس شدة المنخفضات الجوية الخاص بـ"طقس العرب" و المُكون من 5 درجات - أعلاها الخامسة و أضعفها الأولى) - و يترافق مع كُتلة هوائية شديدة البرودة و قطبية المنشأ مُندفعة خلف المنخفض الجوي إلى المنطقة الشرقية للبحر الأبيض المُتوسط، قادمة من شمال أوروبا عبر البحر الأسود و تركيا.

نهار اليوم الأربعاء: 

يطرأ انخفاض حاد و مُتواصل على درجات الحرارة، و تكون درجات الحرارة أقل من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام مع مرور ساعات المساء بحوالي 10 درجات مئوية.

و يكون الطقس بارداً بشكل لافت ومُغبراً في ساعات الصباح و الظهيرة مع هبوب رياح قوية السرعة، مع احتمالية لهطول زخات محلية من المطر والبَرَد في عدة مناطق.

و من ثم مع الساعات الأولى من العصر تبدأ جبهة هوائية باردة و قطبية بعبور أجواء المملكة بحيث تبدأ أمطار غزيرة بالهطول بمشيئة الله بدءاً من المناطق الشمالية، سُرعان ما تمتد مع ساعات المساء لتشمل معظم مناطق المملكة. هذه الأمطار تترافق على فترات مع حدوث العواصف الرعدية و تساقط لزخات غزيرة من البَرَد.

و تزامناً مع عبور هذه الجبهة التي توصف بـ "الجبهة الثلجية" يبدأ تساقط الثلوج فوق المُرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 900 متر عن سطح البحر مع ساعات العصر في شمال المملكة، تمتد تباعاً إلى بقية المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 900 مترعن سطح البحر في وسط وجنوب البلاد، مع حدوث تراكمات متفاوتة بحسب ارتفاع المنطقة عن مستوى سطح البحر.

الرياح تكون جنوبية غربية نشطة إلى قوية السرعة في أغلب الفترات مع هبات شديدة أحياناً، و تُسبب إثارة الغبار في المناطق الصحراوية من جنوب و شرق المملكة.

- ويحذر موقع طقس العرب من: 

1) الابتعاد عن مجاري الأودية و السيول.

2) تثبيت المقتنيات الخارجية نتيجة الرياح القوية.

3) الأنتباه أثناء المسير على الطُرقات سواء في الخارجية منها أو الداخلية إثر الغبار و الأمطار و البَرَد و الثلوج.

يبلغ تأثير المُنخفض الجوي المُصنف من الدرجة الثالثة ذروته في ساعات الليل الأولى إثر عبور الكتلة الهوائية شديدة البرودة قطبية المنشأ أجواء المملكة

يكون الطقس باردا بشكل عام وتتكاثر الغيوم على شمال ووسط المملكة مع فرصة لهطول زخات من الأمطار

وتكون الرياح غربية إلى شمالية غربية معتدلة السرعة.

في خليج العقبة: 

- الرياح: شمالية خفيفة الى مُعتدلة السرعة. - حالة البحر وارتفاع الأمواج: خفيف ارتفاع الموج (5-10سم). - درجة حرارة سطح مياه البحر: 22 درجة مئوية

مساء اليوم الأربعاء: 

يكون الطقس بارداً إلى شديد البرودة بوجهٍ عام في مُختلف المناطق. الرياح تكون مُتغيرة الاتجاه خفيفة السرعة. 

- التوصيات من موقع طقس العرب: 

الانتباه من تشكل الصقيع في أجزاء عديدة من المملكة.

أخبار ذات صلة

newsletter