الاردن و6 دول تتفق على إنشاء منتدى غاز شرق المتوسط

اقتصاد نشر: 2019-01-15 02:48 آخر تحديث: 2019-01-15 02:49
محطة استخراج غاز - ارشيفية
محطة استخراج غاز - ارشيفية
المصدر المصدر

أعلنت سبع دول بينها الاردن، خلال اجتماع على مستوى وزراء الطاقة في القاهرة الاثنين، على انشاء "منتدى غاز شرق المتوسط" مقره العاصمة المصرية القاهرة.

وقالت وزارة البترول المصرية في بيان لها ، إن توقيع وزراء الطاقة المجتمعين اليوم من الأردن وفلسطين ومصر وإيطاليا والاحتلال وقبرص واليونان، على إنشاء المنتدى يهدف إلى إنشاء سوق إقليمية للغاز تخدم مصالح الأعضاء من خلال تأمين العرض والطلب، وتنمية الموارد على الوجه الأمثل وترشيد تكلفة البنية التحتية، وتقديم أسعار تنافسية، وتحسين العلاقات التجارية.

وأضافت الوزارة أنه لا يحق لأي من دول شرق المتوسط المنتجة أو المستهلكة للغاز، أو دول العبور، الانضمام لعضوية المنتدى لاحقا.

وأوضح الشركاء أنهم يستهدفون من هذا المنتدى "تأسيس منظمة دولية تحترم حقوق الأعضاء بشأن مواردها الطبيعية بما يتفق ومبادئ القانون الدولي، وتدعم جهودهم في الاستفادة من احتياطياتهم واستخدام البنية التحتية وبناء بنية جديدة وذلك بهدف تأمين احتياجاتهم من الطاقة لصالح رفاهية شعوبهم".


اقرأ أيضاً : اتفاقية لتزويد الأردن بالغاز المصري لتخفيض كلف الكهرباء على الأردنيين في 2019


وطلب الوزراء، بحسب البيان، من مسؤولي دولهم البدء بمحادثات رسمية حول هيكل المنتدى، وعرض اقتراحاتهم على الاجتماع الوزاري المقبل المقرر عقده في نيسان المقبل.

يذكر أن الأردن ومصر وقعا في القاهرة، أمس، اتفاقيات لتزويد المملكة بنحو نصف احتياجات النظام الكهربائي من الغاز الطبيعي للعام 2019.

أخبار ذات صلة