عباس يطالب بتنفيذ قرارات الأمم المتحدة المتعلقة بالقضية الفلسطينية

فلسطين نشر: 2019-01-15 01:55 آخر تحديث: 2019-01-15 01:57
الرئيس الفلسطيني محمود عباس - ارشيفية
الرئيس الفلسطيني محمود عباس - ارشيفية
المصدر المصدر

أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الإثنين، على ضرورة تنفيذ قرارات الجمعية العامة ومجلس الأمن الدولي؛ خاصة المتعلقة بتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، وفيما يتعلق بالانتهاكات والاستيطان.جاء ذلك خلال لقائه مع الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الإثنين، في نيويورك، حسب وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا".

كما التقى عباس رئيسة الجمعية العامة للأمم المتحدة ماريا فرناندا إسبينوزا، وأطلعها على آخر التطورات في الأراضي الفلسطينية.

وكان المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوغريك، قال إن غوتيريش استقبل عباس في مكتبه، وإنهما سيشاركان في احتفال تسلم فلسطين رئاسة مجموعة الـ"77 والصين"، غدا الثلاثاء.

وفي 17 أكتوبر/تشرين الأول الماضي صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة بأغلبية كاسحة، على قرار يمنح فلسطين صلاحيات قانونية تمكنها من رئاسة مجموعة الـ"77 والصين" في 2019.

وأيد القرار، الذي أعدته مصر، 146 دولة، مقابل رفض 3 دول فقط هي الولايات المتحدة الأمريكية وتل ابيب وأستراليا، فيما امتنعت 15 دولة عن التصويت.


اقرأ أيضاً : "القسام" تكشف معلومات حول عملية "حد السيف" - فيديو


وسمح القرار، لدولة فلسطين بـ"المشاركة في مختلف الدورات والمؤتمرات السنوية التي ستشارك فيها المجموعة العام 2019".

كما منح القرار فلسطين حق الإدلاء بتصريحات باسم مجموعة الـ"77 والصين"، والمشاركة في صياغة مقترحات وتعديلات وحق عرض مذكرات إجرائية.

وتأسست مجموعة "الـ77 والصين" (عدد الدول المؤسسة لها) في 15 يونيو/حزيران عام 1964 كمنظمة حكومية دولية للبلدان النامية في الأمم المتحدة، بهدف التعبير عن المصالح الاقتصادية الجماعية لتلك الدول وتعزيز قدرتها التفاوضية على القضايا الاقتصادية الدولية الرئيسية داخل منظومة الأمم المتحدة. 

أخبار ذات صلة