كناكرية لـ"رؤيا": الحكومة منعت استيراد آلات "انتاج الدخان".. فيديو

اقتصاد نشر: 2019-01-14 20:50 آخر تحديث: 2019-01-15 09:06
وزير المالية عز الدين كناكرية
وزير المالية عز الدين كناكرية
المصدر المصدر

تحدث وزير المالية عز الدين كناكرية عن بعض القضايا المالية في الاردن، أبرزها قرض صندوق النقد الدولي، والعفو العام، ونظام الفوترة الضريبية.

وكشف وزير المالية ان بعثة صندوق النقد الدولي ستزور الاردن نهاية الشهر الحالي لمراجعة خطة الاصلاح الاقتصادي .

وقال وزير المالية خلال استضافته في برنامج "نبض البلد" عبر رؤيا، مساء الاثنين، ان القرض الذي حصلت عليه الححكومة من البنك الدولي هو لسداد أقساط ديون مترتبة على الأردن وتبلغ 1.5 مليار دينار أردني ، ومستحقة الدفع في عام 2019، مؤكدا انه لا ضغوط سياسية على الاردن مقابل الحصول على القرض .

وأشار الى ان فترة السداد لقرض البنك الدولي ستسمر لمدة 30 عاما، مضيفا ان نسبة الفائدة على القرض تبلغ 4% كحد أعلى وتتناقص تدريجيا كلما انخفضت سنوات فترة السداد.

ولفت الى ان نسبة المديونية ستنخفض الى نحو 90% من الناتج المحلي الاجمالي حتى عام 2021.

وكشف كناكرية عن اقرار مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم الاثنين، استراتيجية لإدارة الدين العام لتخفيض العجز في الميزانية.

 من ناحية أخرى، قال وزير المالية: إن جلس الوزراء قرر منع استيراد آلات "انتاج الدخان" إلأ عبر الشركات المرخصة، وذلك بعد كشف قضية الدخان .

أما حول العفو العام، قال وزير المالية : ان العفو على مخالفات السير سيكلف الحكومة 25 مليون دينار ، مشيرا الى ان هنالك توقعات بوصولها الى 80 مليون دينار بعد توسيع مشروع القانون من قبل النواب.

أخبار ذات صلة