خبير عسكري لـ "رؤيا": 3 أسباب تفشل هدم صوامع العقبة - فيديو

محليات نشر: 2019-01-09 16:11 آخر تحديث: 2019-01-09 23:32
تحرير: بكر الجبر ، محمد طعاني
صورة تظهر اللحظات الاولى لتفجير الصوامع ضمن المرحلة الاولى للهدم
صورة تظهر اللحظات الاولى لتفجير الصوامع ضمن المرحلة الاولى للهدم
المصدر المصدر

كشف اللواء المتقاعد فايز الدويري أن هنالك ثلاثة أخطاء وقعت فيها الشركة المنفذة لعملية تفجير وهدم صوامع الحبوب ميناء العقبة القديم.

وقال الدويري خلال حديث خاص لـ "رؤيا"، إن عطاء التفجير أحيل لشركة تركية لإجراء عملية التفجير الداخلي للصوامع، وذلك لعمل انفجار داخلي، هدفه عدم تطاير الأنقاذ للخارج وحماية محيط الصوامع من التأثر بعملية التفجير.

وبين أن الشركة المنفذة لم تأخذ بالحسبان درجة التسليح وقوة الخرسان التي استخدمت في تركيب وبناء هذه الصوامع، كما أن كمية المتفجرات المستخدمة أقل من المطلوب.


اقرأ أيضاً : خلل فني يؤخر هدم صوامع العقبة.. والشركة التركية تعلق


وأضاف أن تموضع المتفجرات (الحشوات) لم يركز على نقاط الضعف، ولم يوضع بطريقة هندسية علمية، لذلك عندما تم إعطاء أمر التفجير لم يحدث التفجير المطلوب.

وأشار إلى أنه قد تكون هنالك أسباب عديدة لعدم حدوث التفجير بالشكل المطلوب منها، مع أخذ بالأسباب السابقة، قد يكون هناك احتمال بعدم توزيع المتفجرات بشكل سليم، بالاضافة إلى عدم تماثل وطمر هذه المتفجرات بالشكل الصحيح.


اقرأ أيضاً : فشل عملية تفجير وهدم صوامع القمح القديمة في العقبة.. فيديو


يشار إلى أن خلل فني أعاق عملية هدم المبنى بالكامل، والذي كان من المفترض أن يجري على عدة مراحل، حيث انهار 9 صوامع من أصل 75 صومعة حبوب موجودة الميناء القديم .


اقرأ أيضاً : إمهال الشركة المنفذة 48 ساعة لإتمام هدم صوامع العقبة


أخبار ذات صلة