بين سخرية وانتقاد.. هكذا علق الأردنيون على "عدم دقة" التنبؤات الجوية بتساقط الثلوج

محليات نشر: 2019-01-09 09:31 آخر تحديث: 2019-01-09 09:45
صورة من ثلوج عجلون - مراسل رؤيا
صورة من ثلوج عجلون - مراسل رؤيا
المصدر المصدر

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي في الأردن، صباح الاربعاء، بالتعليقات الساخرة واخرى مهاجمة للتنبؤات الجوية الرسمية والخاصة بعد ما وصفوه بالاخفاق في التنبؤات بالجوية المتعلقة بالمنخفض الأخير.

وأشارت التنبؤات الجوية الى ان هنالك توقعات بتساقط الثلوج على ارتفاعات قد تصل الى 900 متر، بينما تساقطت الثلوج وبكميات محدودة على مرتفعات محدةة مثل عجلون ، ولم تؤثر على الحياة العامة .

ناشطون انتقدوا الاخفاق بالتنبؤات الجوية، حث علق الناشط مالك الحمايدة قائلا: " هذا الارباكات في الارصاد يجب على الحكومة اعاده هيكلتها وتجديد وتحديث لدائرة الأرصاد الجوية".

بينما سخرت الناشطة بسمة العدوان قائلة : " اغلاق معظم طرق عمان بسبب تراكم المواطنين الباحثين عن الثلوج".


اقرأ أيضاً : أول تعليق للأرصاد الجوية حول عدم تراكم الثلوج في المملكة كما كان متوقعاً


الناشطة أم يزن علقت بقولها : " عادي بتصير بأحسن الدول فجأه المنخفض غير رأيه لسا الشتا بأوله وربنا يبعت الخير يا رب".

وعلق الناشط بشار شاهين قائلا : " يا جماعة الخير اسمها تنبئات جوية توقعات جوية يعني بيعطي القراءة اللي عنده فقط لا غير والاغلب بيزعل لاننا شعب عاطفي بندور على العطلة".

بينما سخر الناشط مراد الشيشاني من التنبؤات الجوية بقوله :" ثلج في رغدان والهاشمي والجويدة واليادودة و طبربور والجامعة الأردنية والزرقاء والمفرق ابتداء من نصف دينار للكيس".

باسم قطامي علق بقوله : " الامطار الحمدالله ممتازة بالنسبة للثلوج لاشي ياريت ما بيقولوا درجة ثالثة ولا اي درجة لاننا لم نصل بعد دقة التوقعات المستقبلية في الارصاد".

وتساءل خالد العيسمي قائلا :" من يتحمل تكاليف وتعب الاجهزه واستنفار ورفع الجهوزيه لكافة مؤسسات الدوله وكيف سوف يصبح عندنا هيئه ادارة ازمات وطنيه تبني قراراتها على هكذا توقعات يجب تشكيل هيئه وطنيه للتوقعات الجويه تمتلك الخبرات والاجهزه للاسف لا نقدر ان نتوقع قبل المنخفظ بساعات".

وفي أول تعليق لها، ردت دائرة الارصاد الجوية، صباح الأربعاء، على الانتقادات التي تحدثت عن "عدم الدقة" في التنبؤات الجوية المتعلقة بالمنخفض الذي أثر على المملكة مساء الثلاثاء وامتد لصباح الاربعاء .

وقال الناطق باسم الأرصاد الجوية رائد رافد آل خطاب لـ "رؤيا"، صباح الأربعاء: ان هنالك معطيات كانت تفيد بتساقط الثلوج خلال المنخفض، وتم اطلاق تحذيرات للمواطنين بناء عليها .

وأشار آل خطاب الى ان دائرة الارصاد تتعامل مع اَي احتماليات لظروف جوية ممكن أن تأثر على سلامة المواطنين، مؤكدا ان الدائرة ملتزمة بالتحذير منها حتى لو لم تحدث.

وأوضح ان هذا لايعني الوقوع بالخطأ، لانه بالنهاية لا يوجد تتبؤات جوية بالعالم ١٠٠٪؜ ، وان هناك نسبة انها تحدث او لا تحدث ، بحسب آل خطاب.

وبين ان عدد من المناطق في المملكة شهدت تساقطا للثلوج، حيث بلغت تراكمات الثلوج في عنجرة بعجلون 8 سم، وراس منيف 5 سم، بالاضافة الى جرش التي شهدت تساقطا للثلوج مع تراكمات محدودة.

أخبار ذات صلة