آخر تحديثات طقس العرب: المنخفض الجوي يصل الأردن خلال الساعات القادمة

طقس
نشر: 2019-01-06 16:52 آخر تحديث: 2019-01-06 18:26
توضيحية
توضيحية
المصدر المصدر

تُشير أخر صور الأقمار الاصطناعية المُلتقطة لعصر هذا اليوم الأحد 6-1-2019 إلى تمركز المُنخفض الجوي "المُصنف كمنخفض جوي من الدرجة الثانية بحسب مؤشر طقس العرب لقياش شدة المنخفضات " إلى الجنوب من تركيا، و مُرفق بجبهة هوائية باردة تُشارف على عبور أجواء المملكة خلال الساعات القليلة القادمة. يسبق عبور هذه الجبهة البادرة اشتداد كبير في سرعة الرياح السطحية بحيث لا يُستبعد أن تصل سرعة بعض هبات الرياح إلى 100 كم/ساعة (تعرف على أعلى سرعة للرياح تم تسجيلها خلال هذا المنخفض حتى الساعة 3 عصراً ) كما و تندفع موجات غبارية و عواصف رملية من الأراضي المصرية و صحراء سيناء نحو المملكة مما يؤدي إلى تدن كبير في مدى الرؤية الأفقية و بالأخص في جنوب و شرق المملكة.

  و مع عبور هذه الجبهة الهوائية الباردة، يُتوقع أن تبدأ الهطولات المطرية في المناطق الشمالية و من ثم تمتد إلى المناطق الوسطى من المملكة، تكون غزيرة أحياناً و مُترافقة مع حدوث الرعد و و تساقط زخات من البَرَد الذي قد يكون كثيف أحياناً و خاصة فوق الجبال. كما و يطرأ المزيد من الانخفاض على درجات الحرارة.

  و تتدفق خلف هذه الجبهة رياح قطبية المنشأ نحو شرق البحر الأبيض المُتوسط ناتجة عن تكدس كتلة هوائية قطبية في مساحات واسعة من الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط إلا أن المملكة تقع على أطراف هذه الكتلة و بالتالي التأثير على أرض الواقع سيكون مختلف عما عليه الحال في الدول الأخرى المطلة على الحوض الشرقي للبحر المُتوسط و يتمثل هذا التأثير بتوقع تساقط للثلوج فوق المُرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1050متر (اضغط هنا لتعرف ارتفاع منطقتك ومدى شمولتها بالثلوج) عن سطح البحر. كما و لا يُستبعد أن تهطل بعض الزخات الثلجية و الأمطار المخلوطة بالثلوج دون ذلك الارتفاع و على فترات. (إقرأ المزيد من التفاصيل هُنا - رابط: النشرة المفصلة)

 و بالرغم من كل ذلك، فإن المناطق الجنوبية و الشرقية من المملكة ستكون بمنأى عن التأثر المُباشر بهذا المنخفض الجوي، إذ لا يُتوقع أن تحدث هناك أي هطولات مطرية أو ثلجية هامة، إنما سيكون الطقس شديد البرودة مع درجات حرارة دون الصفر المئوي في بعض الجبال، و عاصفاً و مُغبراً بكثافة مع تدن لمدى الرؤية الأفقية.

  و يُتوقع أن يتحرك هذا المُنخفض الجوي إلى الشمال الشرقي بشكل سريع خلال الـ 6-8 ساعات القادمة، بحيث تتراجع بشكل ملحوظ الفعاليات الجوية المُترافقة معه مع ساعات صباح الاثنين، إلا أن المنطقة بما فيها المملكة ستبقى تحت تأثير الكتلة الباردة و بالتالي يبقى الطقس بارد إلى شديد البرودة.
و الله أعلم 

أخبار ذات صلة