وزارة الصحة:  67 حالة ايدز تم كشفها بين الوافدين خلال العام 2018

الأردن
نشر: 2019-01-03 12:20 آخر تحديث: 2019-01-03 12:20
وزارة الصحة
وزارة الصحة

سجلت وزارة الصحة 67 حالة إيدز بين الوافدين احتلت فيها الجنسية الأوغندية 25 حالة ، والجنسية المصرية 10 حالات خلال الأحد عشر شهرا الأولى من عام 2018.

وقال مدير مديرية الامراض الصدرية وصحة الوافدين الدكتور ابراهيم بدوان ان الاجراءات والتدابير الوقائية المستحدثة في المديرية ادت الى اكتشاف هذه الحالات إضافة إلى 199 حالة سل لوافدين منها 25 حالة سل رئوي.

وسجلت المديرية 63 حالة كبد وبائي احتلت فيها الجنسيتان الاوغندية والفلبينية الاكثر إصابة ب15 و 14 على التوالي.

وأوضح في تصريح صحفي ن جميع الاصابات سجلت بين مراجعي اقسام المديرية في المركز والمحافظات ، والتي تتم ضمن اجراءات الفحص الروتيني لاستكمال اجراءات الاقامة وذلك من اصل 333494 مراجعا ومراجعة للمديرية والمراكز التابعة لها.

واوضح ان الاردن بات من اقل عشر دول على مستوى الاقليم بمعدل انتشار السل اذ وصل بين الاردنيين الى 2.3 لكل 100 الف نسمة فيما بلغ المعدل 75ر4 لكل 100 الف نسمة للاردنيين والوافدين وفق ارقام 2017، مشيرا الى ان المديرية تعمل للوصول الى معدل 1 لكل مئة الف بحلول 2025 . وبلغ عدد المصابين بالسل من الاردنيين خلال ذات الفترة 119 اردنيا(رئوي وغير رئوي ) .

واضاف بدوان ان الأكثر خطورة على سلامة المجتمع هي الحالات المصابة وغير المكتشفة لللاجئين والعمالة الموجودة في الاردن والتي لا تحمل إقامات أو تلك التي لا تجري الفحوصات الطبية المطلوبة من خلال تهرب بعض مكاتب استقدام العاملات من اجراء هذه الفحوص.

وقال ان التدابير والاستراتيجيات والخطط التطويرية كان لها الاثر الكبير في تحقيق الاجراءات الوقائية رغم المعوقات المتمثلة بنقص الكوادر وكلف العلاج والاجراءات المتبعة، مبينا ان التحديث مستمر لتزويد الاقسام في المديرية بجميع المستلزمات والكوادر الطبية،اضافة الى تحسين جودة وسلامة خدمات الرعاية الصحية وتحسين رصد الأمراض السارية و البحث الميداني.

واضاف ان ارتفاع كلفة العلاج والمتابعة لمرضى السل عموما بين اللاجئين السوريين والوافدين يؤثر بشكل وبآخر على برنامج مكافحة السل، اضافة الى التأثير غير المباشر من حيث زيادة في الحالات المكتشفة للسنين المقبلة، موضحا بذات الوقت ان المكتشف من حالات السل والسل المقاوم لا يزيد على 50 بالمئة بين اللاجئين السوريين المصابين.

 

 

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter