"خبراء الضريبة" تعلق على تمديد الاستفادة من إعفاء الغرامات

اقتصاد نشر: 2019-01-02 20:23 آخر تحديث: 2019-01-02 20:24
دائرة ضريبة الدخل والمبيعات
دائرة ضريبة الدخل والمبيعات
المصدر المصدر

ثمنت جمعية خبراء ضريبة الدخل والمبيعات قرار الحكومة تمديد فترة الاستفادة من إعفاء الغرامات لكل من ضريبة الدخل وضريبة المبيعات والجمارك وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وأمانة عمان.

وأشادت الجمعية بهذه الخطوة والتي جاءت نتيجة مطالبة من الجمعية والمواطنين والنواب ولوجود ضرورة ملحة لتمديد القرار لتمكين المواطنين من تسديد المبالغ المستحقة عليهم للدولة، لا سيما وأن عددا من المواطنين لم يتمكن من تأمين المبالغ المستحقة عليه.

وقالت الجمعية إن هناك إقبالا من المكلفين لتسديد المبالغ المستحقة عليهم، وهناك قضايا منظوره لدى المحكمة، تم إسقاطها أو إجراء مصالحة عليها ولم يتمكن اصحابها من تسديد هذه المبالغ.

وأشاد رئيس الجمعية المحامي هاشم حمزة بهذا القرار لما فيه مصلحة للخزينة، وذلك لتحصيل المبالغ المترتبة على المواطنين وتخفيف حجم الدين ورفد الخزينة بالمال، والتي تقف الغرامات عقبة أمام المواطنين لتسديد تلك المبالغ ،ومصلحة للمكلفين للتخفيف من حجم المبالغ المترتبة عليهم وتمكينهم من رفع شارة الحجز عن ممتلكاتهم.


اقرأ أيضاً : رسمياً.. الحكومة تمدد قرار إعفاء الغرامات الضريبية بنسبة 100% لمدة شهر


وبين حمزه أن قرار التمديد أدى إلى "ارتياح كبير" لدى المكلفين والمفوضين والمحامين الذين لم يتمكنوا من تسديد المبالغ المستحقة عليهم أو على موكليهم ضمن المدة الأصلية.

واضاف أن قرار الإعفاء والتمديد سيعود بالنفع على الخزينة سواء من حيث التحصيل أو من حيث الالتزام الطوعي بتقديم الإقرارات الضريبية المتأخرة سواء في ضريبة الدخل أو ضريبة المبيعات او تخفيض عدد القضايا الضريبية المتنازع عليها لدى المحاكم.

ودعا حمزة جميع المكلفين والمواطنين الذين تترتب عليهم مبالغ مستحقه، ضرورة الاستفادة من هذا القرار وتسديد المبالغ المستحقة عليهم ليتم إعفاؤهم من الغرامات والفوائد والتي قد تصل في بعض الحالات الى ما يزيد عن اصل الضريبة المستحقة،معربا عن شكره للحكومة على قرار التمديد الذي يبين سعيها إلى تلمس حاجات المواطنين وتحقيقها قدر المستطاع.

كما أشاد بالدور الذي قامت به الدوائر المعنية بتنفيذ القرار بشكل عام ودائرة ضريبة الدخل والمبيعات بشكل خاص ممثلة بمديرها العام وجميع العاملين فيها، حيث قامت بفتح دوائرها أيام السبت وتمديد العمل حتى الساعة السابعة مساء، من أجل إنجاز المعاملات وتمكين المواطنين من الاستفادة من هذا القرار.

أخبار ذات صلة