طقس العرب: منخفض جوي وزخات من الثلوج فوق المرتفعات العالية الأحد

طقس نشر: 2019-01-02 10:23 آخر تحديث: 2019-01-02 12:25
ارشيفية
ارشيفية
المصدر المصدر

قال مدير التنبؤات الجوية في موقع طقس العرب اسامة الطريفي الاربعاء إن الخرائط الجوية تشير إلى تأثر المملكة تدريجياً بمنخفض جوي (من الدرجة الثانية) مترافق مع كتلة هوائية باردة.

واضاف الطريفي في اتصال هاتفي مع رؤيا إنه من المتوقع أن يطرأ انخفاض واضح على درجات الحرارة، لتُصبح أقل من مُعدلاتها نسبةً لهذا الوقت من العام ما بين 3-5 درجات مئوية.

وتتكاثر السُحُب على ارتفاعات مُختلفة، وتتهيأ الفرصة تدريجياً لهُطول زخات أمطار وبّرد فوق المناطق الشمالية.

وتزداد سُرعة الرياح تدريجياً، حيثُ تهب على المملكة رياح جنوبية غربية إلى غربية نشطة السُرعة مع هبّات قوية أحياناً، تعمل على إثارة الغبار في المناطق الصحراوية.

واشار الطريفي إلى أنه مع ساعات مساء الاحد تكون الأجواء باردة وغائمة وماطرة -إن شاء الله -على فترات في المناطق الشمالية والوسطى.

وتكون الأمطار غزيرة أحياناً، وتترافق مع تساقُط زخات من البَرَد فوق المرتفعات.


اقرأ أيضاً : الأربعاء.. أجواء باردة بوجه عام وأمطار مع ساعات المساء (الأرصاد)


ويوجد فرصة لتساقُط زخات من الثلوج فوق قمم المرتفعات الجبلية العالية في جرش وعجلون.

كما يتوقع تشكل الضباب فوق المرتفعات الجبلية إثر عبور سُحُب ملامسة لسطح الأرض.

وتكون الرياح غربية إلى جنوبية غربية نشطة السُرعة مع هبّات قوية أحياناً.

ودعا طقس العرب المواطنين القيادة بحذر على طرقات المرتفعات الجبلية نظراً لتدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الضباب والغيوم الملامسة لسطح الأرض بالاضافة إلى الابتعاد عن مجاري الأودية والسيول.

واكد على ضرورة الانتباه من الانزلاق على طرقات المرتفعات الجبلية بسبب تساقُط البرد .

كما نصح المواطنين بالعمل على تثبيت المقتنيات نظراً لتوقع هبات رياح قوية. 

ولاحقا  نشرموقع طقس العرب خبرا على موقعه الالكتروني يتضمن تفاصيل الحالة الجوية، وحمل عنوان :" الاحد | منخفض جوي من الدرجة الثانية .. رياح قوية وامطار وزخات من الثلوج فوق قمم جبال جرش وعجلون".

وتاليا نص الخبر: 

 يتوقع أن تتأثر المملكة يومي الأحد والاثنين 6 و7 يناير-كانون ثاني 2018، بكتلة هوائية باردة ورطبة مصاحبة لتأثير منخفض جوي يتمركز جنوب تركيا، مصحوب بأجواء باردة وماطرة خاصة في شمال ووسط المملكة.

 ويبدأ القسم البارد المصاحب لتأثير المنخفض يوم الأحد، حيث تنخفض درجات الحرارة لتصبح دون معدلاتها الاعتيادية بحدود 3-5 درجات مئوية، وتنشط حركة الرياح تدريجياً لتصبح ومع ساعات العصر جنوبية غربية نشطة السرعة مع هبات بين (60-70 كم/ساعة) خاصة في المناطق الصحراوية والجبال العالية، تعمل على إثارة الاتربة والغبار في الطرق الصحراوية بما في ذلك طريق العقبة.

 وتدريجياً مع ساعات العصر والمساء، ترتفع فرص الأمطار على فترات خاصة في شمال المملكة، تمتد نحو المناطق الوسطى وبشكل محلي فوق جبال الجنوب، تكون مترافقة مع تساقط زخات البرد أحياناً.

 ومع ساعات ليلة الأحد وفجر الاثنين، تزداد برودة الأجواء بشكل إضافي، وتكون الظروف مهيأة لتساقط زخات من الثلج فوق الجبال الشاهقة (جبال عجلون وجرش العالية وربما جبال الجنوب العالية)، لكن دقة واحتمال ذلك من الآن منخفضاً للغاية، وعرضة للتغيرات بشكل يومي.

علمياً، يعود سبب تواتر فرص الأمطار والحالات الجوية والمنخفضات في منطقة شرق المتوسط وبلاد الشام، الى استمرار تواجد مرتفع جوي قوي غرب القارة الأوروبية، بمحور مناسب جدا لاندفاع الكتل الهوائية الباردة والرطبة (Returning Polar Air Masses) واللازمة لعملية تكاثر السحب وهطول الأمطار بمشيئة الله تعالى.

 

أخبار ذات صلة