أبرز الأحداث حول العالم في عام 2018- فيديو

هنا وهناك نشر: 2018-12-31 21:18 آخر تحديث: 2018-12-31 21:18
تحرير: صبا حداد
من الفيديو
من الفيديو
المصدر المصدر

كما هو الحال كل عام، تتصدر بعض الأخبار المشهد في العالم وتتكدس أخرى  وراءها، لكن في نهایة الأمر كلها أحداث ترسم ملامح عام یمضي قبل أن یدخل آخر حیز الزمن ویجلب معه المزید من الأحداث والأخبار.

في كانون الثاني .. العاصفة إلیانور أثارت فوضى كبیرة في أوروبا خاصة فرنسا وكذلك العاصفة فریدریك التي طالت دولاً أكثر من سابقتها وتركت وراءها خسائر بشریة ومادیة.

أما في بحر الصین الشرقي فقد لقي العشرات مصرعهم جراء اصطدام ناقلة نفط إیرانیة مع سفینة شحن صینیة، ولقي آخرون حتفهم في انفجار في العاصمة الأفغانیة كابول جراء انفجار سیارة مفخخة تبنته حركة طالبان، وفي الجهة الأخرى من العالم فشلت الحكومة الفیدرالیة الأمریكیة في تمریر مشروع قانون التمویل القانوني المناسب للعملیات والوكالات الحكومیة ما أدى إلى تعطیلها.

فیما ألقى الرئیس الأمریكي دونالد ترمب خطابه عن حال الاتحاد أمام الكونغرس نهایة الشهر.

 هذا الشهر شهد أیضاً انتخابات رئاسیة في كل من التشیك وفنلندا وقبرص.

 في شهر شباط، لعل أبرز الأحداث كانت في استقالة رئیس جنوب إفریقیا جاكوب زوما من منصبه بعد تسعة أعوام في السلطة، لیخلفه سیریل رامافوزا.

وفي سقوط طائرة ركاب روسیة في ضواحي موسكو ومقتل جمیع من كانوا على متنها، كما حدث في حادثة تحطم طائرة ركاب إیرانیة في الشهر ذاته، فیما شهدت أفغانستان هجمات متفرقة استهدفت أفراداً من الجیش وتبنتها حركة طالبان أیضاً.

أما العواصف في أوروبا فتواصلت إذ ضربت العاصفة القادمة من الشرق بریطانیا جالبة معها جلیداً وصقیعاً.


الجولة الثانیة من الانتخابات الرئاسیة في قبرص، وانتخابات رئاسیة وتشریعیة في كوستاریكا، وأخرى برلمانیة في موناكو، إضافة إلى انتخابات الجمعیة الوطنیة
النیبالیة كانت في شهر شباط.

 في الشهر الثالث من العام 2018 ، اتهمت لندن موسكو بمحاولة اغتیال العمیل الروسي سیرغي سكریبال عبر تسمیمه بعد البدء بالتحقیق في القضیة التي طغت تداعیاتها على العلاقات البریطانیة الروسیة على المشهد في آذار، كما قرر البرلمان الصیني إلغاء القیود التي تحدد مدة معینة لا یمكن تجاوزها لتولي الرئاسة، ما أتاح للرئیس الصیني شي جین بینغ للبقاء في منصبه لأجل غیر مسمى.


شهر آذار شهد إعادة انتخاب الرئیس الروسي فلادیمیر بوتین لولایة رابعة في الانتخابات الرئاسیة، وفوز الیمیني ماتیو سالفیني في الانتخابات العامة الإیطالیة، وانتخاب البرلمان الألماني أنغیلا میركل رسمیا مستشارة لولایة رابعة، إضافة إلى انتخابات عامة في سیرالیون، وبرلمانیة في كوبا وكولومبیا.

في نیسان، انتخب البرلمان الكوبي میغیل دیاز كانیل رئیس للدولة وبذلك أنهت البلاد 60 عامًا من حكم عائلة كاسترو، وعبر زعیم كوریا الشمالیة كیم جونغ أون الحدود إلى كوریا الجنوبیة للمرة الأولى حیث كان في استقباله الرئیس الكوري الجنوبي مون جاي إن إذ بدأت بوادر الانفراج في العلاقات بین الكوریتین، كما شهد الشهر الرابع انتخابات عامة في الباراغواي وأخرى تشریعیة في الغابون.

شهر أیار، تصدر انسحاب الولایات المتحدة الأمریكیة من الاتفاق النووي مع إیران المشهد السیاسي في العالم، كما شهد هذا الشهر الإفراج عن 3 سجناء أمریكیین
كانوا محتجزین في كوریا الشمالیة، وزفاف ملكي جمع بین الأمیر هاري ومیغان ماركل في بریطانیا تابعه الملایین حول العالم.

الشهر الخامس شهد فوز الرئیس الفنزویلي نیكولاس مادورو بولایة ثالثة في الانتخابات الرئاسیة، إضافة إلى انتخابات رئاسیة في كولومبیا.

مطلع شهر حزیران، صوت البرلمان الإسباني على سحب الثقة من حكومة ماریانو راخوي واختار زعیم حزب العمال الاشتراكي بیدرو سانشیز خلفاً له، لكن الحدث
الأبرز هذا الشهر كان القمة التاریخیة بین رئیس الولایات المتحدة دونالد ترمب والزعیم الكوري الشمالي كیم جونغ أون في سنغافورة.
في شهر تموز، تم العثور على فریق كرة قدم مكون من 12 طفلاً ومدربهمحوصروا في كهف شمال تایلاند جراء الأمطار الغزیرة، وتم إخراجهم في عملیة إنقاذ كبیر، وبدأ الرئیس التركي رجب طیب أردوغان ولایة رئاسیة جدیدة في ظل النظام الرئاسي الجدید، كما عقد الرئیسان الأمریكي دونالد ترمب والروسي فلادیمیر بوتین أول قمة بینهما في العاصمة الفنلندیة هلسنكي، وعینت إثیوبیا سفیرا لها في إریتریا للمرة الأولى منذ 20 عاما عقب إعلان انتهاء الحرب الدائرة بینهما منذ عقدین.

في الشهر السابع، أجریت الانتخابات العامة المكسیكیة والباكستانیة إضافة إلى الانتخابات الرئاسیة.

في الشهر الثامن، كان زلزال جزیرة لومبوك الاندونیسیة الذي خلف مئات القتلى، وإنهیار جزء من جسر في مدینة جنوة الإیطالیة أسفر عن عشرات الضحایا، أما في
أفغانستان فكان السبب في مقتل العشرات في كابول انفجار انتحاري.

في شهر آب، انتخب البرلمان الباكستاني زعیم حركة الإنصاف عمران خان رئیسا للوزراء.
في شهر أیلول، قتل وفقد المئات جراء زلازل وتسونامي ضرب جزیرة سولاوسي الاندونیسیة، ووقع عشرات القتلى والجرحى بعد أن قام مسلحون بمهاجمة عرض
عسكري في الأهواز جنوب غرب إیران، كما اندلع حریق كبیر في المتحف الوطني في البرازیل أتى على جزء كبیر من محتویاته.

في الشهر التاسع، أجریت الانتخابات العامة السویدیة والتي شهدت صعود الیمین رغم فوز الحزب الحاكم.

في تشرین الأول، فتحت الشرطة الفرنسیة تحقیقا في إختفاء مدیر الإنتربول مینغ هونغ وي، كما تم العثور على سلسلة من الطرود المفخخة تستهدف معارضي
الرئیس الأمریكي دونالد ترمب، وقتل 189 شخصاً كانوا على متن طائرة رُكاب إندونیسیة تحطمت قُبالة بحر جاوة.
في الشهر العاشر، أجریت الانتخابات البرلمانیة الأفغانیة التي تخللتها تفجیرات في مراكز تصویت، كما أجریت الانتخابات العامة البرازیلیة، وانتخابات عامة في
البوسنة ورئاسیة في الكامیرون.

في تشرین الثاني، كان الحدث الأبرز الأول الانتخابات النصفیة للكونغرس الأمریكي التي استعاد فیها الدیمقراطیون أغلبیة مجلس النواب، فیما كان الثاني احتجاجات حركة السترات الصفراء في فرنسا وتظاهراتها ضد رفع أسعار الوقود والتي توالت تداعیاتها فیما بعد لتشمل مطالب أوسع، أما الثالث فكان الاتفاق التاریخي بین الاتحاد الأوروبي وبریطانیا حول بریكست.

في الشهر الحادي عشر، أجریت انتخابات رئاسیة في مدغشقر، وأخرى تشریعیة في كل من مالي ومولدوفا وغینیا بیساو.

في الشهر الأخیر من العام 2018 وحتى لحظة إعداد التقریر، شهدت فرنسا هجوماً بإطلاق نار على المارة في مدینة ستراسبورغ، وعقد مؤتمر المناخ الذي وضع قواعد لتنفیذ اتفاق باریس بدون طموحات جدیدة رغم التحذیرات الأممیة من تأثیر التغیر المناخي، إضافة إلى تبني ممثلي 164 دولة عضوا في الأمم المتحدة میثاقاً للهجرة في مؤتمر مراكش یسعى التعاون الدولي من أجل هجرة آمنة منظمة ومنتظمة، إضافة إلى إغلاق عدة إدارات فدرالیة بعد فشل مفاوضات الكونغرس والرئیس الأمریكي دونالد ترمب حول قانون الانفاق.

 

أبرز من رحل عن عالمنا هذا العام رئیس الولایات المتحدة الأمریكیة الأسبق، جورج بوش الأب، والأمین العام ال 7 للأمم المتحدة، كوفي عنان، وعالم الفیزیاء النظریة ستیفن هوكینج، المغنیة الأمریكیة أرثا فرانكلین، السناتور الأمریكي جون ماكین، المغني الفرنسي الأرمني شارل أزنافور ومبتكر شخصیات مارفل الخارقة ستان لي.

 

أخبار ذات صلة